تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

نصائح في كيفية التصفح الآمن على الإنترنت

سمعي
مونت كارلو الدولية - نايلة الصليبي

نعيش اليوم في عصر متصل بامتياز وشبكة الإنترنت حاضرة في معظم أوجه حياتنا، ويراودنا هاجس الحفاظ على الخصوصية .

إعلان
تطرقت مرارا في زاوية "إي ميل" لكيفية حماية زياراتنا لشبكة الإنترنت من فضول الأخرين عن طريق إستخدام برامج التصفح الخفي كبرنامج تور أوعبر إستخدام برامج الـبروكسي  أو الإتصال بالإنترنت عبر شبكة خاصة إفتراضية Virtual Private Network.
لكن إن لم نكن من المستخدمين الملمين بالبرامج والتطبيقات المعلوماتية، يمكننا أن نلجأ إلى طرق بسيطة تصبح ملازمة لعادات إستخدامنا لادوات الشبكة . نعرف جيدا اننا نترك بصمات رقمية ما إن ندخل الفضاء الرقمي، فبرنامج تصفح الإنترنت ثرثار و يحوي الكثير من البيانات التي يمكن تتبعها و التلصص عليها للتوصل إلى معرفة ما هي الخدمات و المواقع التي نزورها على الإنترنت.ووضع اليد على البيانات المختلفة.
لكي نترك أقل عدد ممكن من البصمات الرقمية وحماية خصوصيتنا من التلصلص يمكن مثلا إستخدام إتصال بالإنترنت مشفر عن طريق تثبيت إضافة ExtensionHTTPS everywhere لبرامج تصفح الإنترنت . فايرفوكس – غوغل كروم-أوبرا – وأيضا برامج تصفح الإنترنت الخاصة بنظام التشغيل آندرويد.
تنصح    Electronic Frontier Foundationمؤسسة الحدود الإلكترونية بإستخدام الإضافة الخاصة ببرنامج التصفح فايرفوكس. فعند الإتصال بالمواقع التي تتعامل مع نظام التشفير SSL كموقع غوغل ،فيسبوك، تويتر و غيرها ... لا يمكن عندئذ إعتراض البيانات المتبادلة بين تلك المواقع و متصفح الإنترنت.
وعلى المستخدم المثابرة على مسح و تعطيل الكعكات Cookies وهي الملفات البرمجية الصغيرة التي تزرعها المواقع في برنامج التصفح و التي تحفظ بيانات المستخدم و تفضيلاته . وهذه الكعكات يستخدمها أيضا محرك البحث غوغل لجمع وحفظ بيانات المستخدم. لذا يمكن بالتالي إستبدال محرك البحث غوغل بمحرك بحث MetaSearch محرك بحث وصفي الذي يقوم بإرسال طلبات البحث لمحركات بحث مختلفة ويجمع نتائجه و يفهرسها للمستخدم .وأقترح إٍستخدام Duck Duck Go  وهو محرك بحث آمن لا يحتفظ ببيانات المستخدمين او ببيانات البحث التي قاموا بها كبقية محركات البحث.
 
من الأساليب الأخرى المتوفرة لحماية الخصوصية عند زيارة الإنترنت تفعيل التصفح الآمن المتخفي عن طريق تفعيل ميزة Private Browsing أو الـ Privacy Mode التي توفرها اليوم مختلف برامج تصفح الإنترنت على أجهزة المبيوتر المكتبية و اجهزة الكمبيوتر اللوحي و التنبه إلى إزالة إختيار قبول الكعكات و إزالة الكوكيز المحفوظة في برنامج تصفح الإنترنت عند تفعيل التصفح الآمن المتخفي . وأخيرا النصيحة الدائمة وهي تحديث برامج التصفح بشكل دائم و هي تحديثات غالبا ما تصحح الهفوات البرمجية و الثغرات الأمنية.
 
نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.