تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

برنامج مجاني لحذف البيانات من الأقراص الصلبة

سمعي
الصورة من موقع sourceforge.net

إذا أردنا مسح ملفات حساسة نهائيا من القرص الصلب أو من قرص حفظ خارجي أو مفتاح حفظ USB ، فإن عملية مسح الملفات التقليدية لا تزيل تلك الملفات بشكل كامل. يقترح "إي ميل" برنامجا مجانيا لحذف البيانات نهائيا من الأقراص الصلبة.

إعلان
 
تتطور الخصائص التقنية لأجهزة الكمبيوتر بشكل سريع، مما يدفع بالكثيرين إلى تبديل أجهزتهم بأجهزة جديدة أكثر تطورا أو على تبديل القرص الصلب بقرص ذات سعة أكبر.
هذا يعني أن على المستخدم حذف كل ما يحتويه القرص الصلب من ملفات خاصة ومن ملفات حساسة. كذلك أذا أردنا مسح ملفات حساسة نهائيا من القرص الصلب أو من قرص حفظ خارجي أو مفتاح حفظ USB، فعمليةمسح الملفات التقليدية لا تزيل تلك الملفات بشكل كامل.
إذ يمكن أن تحفظ داخل القرص الصلب أو مفتاح الحفظ حتى ولو تم مسحها ظاهريا، إذ يمكن إستعادتها ببرامج إستعادة الملفات كـ recuva  أو بواسطة تطبيقات معلوماتية خاصة.
لقد قدمت منذ فترة برنامجا مجانيا مفتوح المصدر Eraser وهو أداة تسمح بحذف تام للبيانات من القرص الصلب.
يتوفر اليوم برنامج مماثل يتيح بدوره كـEraser  مسحا تاما للملفات والبيانات من القرص الصلب إسم البرنامج BitKiller .وهو أيضا مطور ليستخدم خوارزمية Gutmann Algorithm وهي عملية خوارزمية معقدة تقوم بإعادة كتابة عدة نماذج من المعلومات على القرص الصلب و بشكل مكرر بحدود الخمسة و ثلاثين إعادة كتابة مما يؤدي إلى حذف البقايا الممغنطة من البيانات في القرص الصلب بحيث لا يبقى أي أثر للملفات الحساسة التي كانت محفوظة في القرص ولا يمكن إستعادتها ببرامج إستعادة الملفات.
BitKiller  برنامج مجاني خفيف الحجم لا يحتاج إلى تثبيت في جهاز الكمبيوتر يمكن تشغيله من سطح المكتب . و تتوفر في البرنامج مستويات أمن مختلفة للمسح أو الحذف النهائي للبيانات والملفات .
البرنامج سهل الإستخدام يكفي جر و إسقاط الملفات التي نرغب بمسحها في نافذة إستخدام BitKiller و من ثم الضغط على زر Shred Files
كذلك يتيح BitKiller تغيير إسم الملف الذي حذفناه وذلك لتعقيد عملية البحث لإسترجاع الملفات المحذوفة في حال حاول أحدهم السطو على محتويات القرص الصلب حتى البيانات الممسوحة. 
برنامج BitKiller مجاني، يتيح حذف تام للملفات و البيانات الحساسة المحفوظة في القرص الصلب في جهاز الكمبيوتر أو في الأقراص الصلبة الخارجية و مفاتيح الحفظ الـ USB و يتناسب ومختلف إصدارات نظام التشغيل ويندوز .

نايلة الصليبي
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.