تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

منصات عربية للتداول بالعملة الرقمية البيتكوين

سمعي
نايلة الصليبي

تزداد يوما عن يوم أعداد المؤسسات التجارية و المطاعم و مواقع التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط التي تقبل دفع المشتريات والخدمات بإستخدام العملة الرقمية الـBitcoin.هذا بالإضافة إلى مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة كأمازون وموقع خدمات الدفع PayPal.فكيف يمكن للمستهلك المقيم في الشرق الأوسط أو لمواقع التجارة الإلكترونية تسهيل عملية التداول بالعملة الإفتراضية؟

إعلان
عملة البيتكوين ، هي عملة لا مركزية أي أنها لا تعتمد سلطة مركزية في إصدارها،  فالعملات الأخرى لديها سلطة مركزية اي المصرف المركزي الذي يحدد عمليات العرض والطلب من ناحية التحكم بكمية النقد الموجود أو العملات الموجودة. وتعتمد العملة الرقمية بشكل أساسي على طرفين المشتري والبائع لتحديد سعر العرض والطلب .
 
يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت إنتاج عملة البيتكوين باستخدام برنامج مجاني مفتوح المصدر حيث يتم خلق كل 10 دقائق عدد معين من عملة الـبيتكوين، وهذا الإنتاج يتطلب قدرا معينا من العمل لإنتاج كمية معينة من النقود، ويتم تعديل كمية الإنتاج من قبل شبكة العملة حتى لا يتم الإفراط بإنتاجها. طريقة إنتاج هذه العملة يمكن تشبيهها بعملية تعدين الذهب "Mining"  أي انها عملية تعدين  إلكتروني. هي في الواقع عملية حسابية رياضية معقدة، يعمل على حلها جهاز الكمبيوتر المتصل بالإنترنت والذي يحمل فيه المستخدم برنامج البيتكوين ، ويقوم بحل معادلة رياضية، وفي حال تمكن الجهاز من الوصول إلى الحل بنجاح، يحصل صاحب الحساب على عدد معين من وحدات البيتكوين ، ولا يمكن أن يحصل المستخدم على عملة الـBitcoin ما لم تتم العملية الحسابية بشكل صحيح.
 
هذا ويتم تخزين العملات التي أنتجها المستخدم في محفظته الرقمية الخاصة في القرص الصلب، كما يتم إضافة توقيع إلكتروني إلى عملية التحويل ليتم التحقق من العملية من قبل النظام الخاص بها ويمكن تخزينها أيضا بشكل مشفر في شبكة العملة في السحاب أو ما يعرف بالحوسبة السحابية. كما يمكن شراء هذه العملة من منصات متخصصة . ويتوفر اليوم في الشرق الوسط بوابات للدفع بالعملة الرقمية كمنصة تبادل البيتكوين iGot في دبي وخدمة الدفع CashBasha في عمان وبوابة الدفع yellow pay في لبنان و هي شركة ناشئة أطلقها منذ عام ديفيد الأشقر ومروان هرموش الذي تحدث في "إي ميل" عن أبرز خدمات .yellow Pay

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية

نايلة الصليبي
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.