إي ميل

منصات الكترونية تعليمية للمتحدثين باللغة العربية

سمعي
menaversity.com

من بين التحديات التي تواجه العالم العربي، ضعف عدد المنشورات العلمية العالمية باللغة العربية.و عدم توفر منصات تعليمية مجانية. ولمواجهة هذا الشح تتوفر مبادرات عربية لإنشاء منصات تعليمية مجانية متعددة على شبكة الإنترنت.

إعلان
 أنبه غالبا في "إي- ميل" إلى  مخاطر شبكة الإنترنت وأيضا أتطرق إلى ميزات هذه الشبكة بكونها مساحة للإبداع والمعرفة وللإستثمار في مشاريع ريادية في كل الميادين.
 
تحدثنا عن الطب  والإقتصاد و التكنولوجيا والخدمات وأيضا  عن التعليم  الإلكتروني و المعرفة.فمنذ سنوات تنشأ على الإنترنت منصات تقترح خدمة التعليم المجاني و التي تعرف بالـ MOOCMassiveOpen Online Course .، أي المساقات الجماعية مفتوحة المصادر، حيث تتشارك وتتفاعل مجموعات من المدرسين والطلاب والمختصين في حقل ما في تقديم و مناقشة مواضيع و مواد تعليمية مختلفة ضن مناهج مجانية مفتوحة للجميع.
 
هذه المنصات متوفرة بشكل كبير باللغة الإنجليزية و تتوفر بعض المنصات التي تقترح المحتوى العربي غير أنها تبقى محدودة كأكاديمية "الدارين" ومنصة"إدراك" الأردنية، المنصة إلإلكترونية العربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر التي تتيح  إمكانية الحصول على شهادات إتقان في بعض من الجامعات العالمية ، وهنالك أيضا منصة "وقف أونلاين" التي تقدم دروس بتقنيات الإنترنت والبرمجة المعلوماتية، و بالإضافة إلى غيرها من المنصات العربية المتعددة اللغات كـpresentationTube .

من بين المشاريع الريادية التي سلطت عليها الضؤ مسابقة الشركات الناشئة في مؤتمر " عرب نت بيروت " ، مشروع المنصة التعليمية للمتحدثين باللغة العربية "مينافيرسيتي" ، وتميز الشريك المؤسس لهذا المشروع، حسن كنج، بتقديمه المشروع  باللغة العربية بدل اللغة الإنجليزية المعتمدة ولاقى ترحيبا وإستحسانا من قبل الحضور.تحدث  حسن كنج  في "إي- ميل" لنايلة الصليبي عن تلك المنصة التعليمية وما تقدمه من خدمات.

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية

نايلة الصليبي
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم