تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

قرصنة الأشياء المتصلة بالإنترنت

سمعي
kaspersky-Lab

كل الأجهزة المتصلة بالإنترنت، هي أجهزة معرضة للإختراق والقرصنة. واليوم كل شيئ بات متصلا ومنها التكنولوجيا القابلة للإرتداء كأساور اللياقة البدنية الواسعة الإنتشار التي حسب تقرير لمختبر كاسبرسكي لاب هي أجهزة سهلة القرصنة.

إعلان
 
دخلنا في عصر إنترنت الأشياء، حيث بات كل شيئ متصلا بالإنترنت، من جهاز الكمبيوتر إلى الهاتف الذكي، من المنزل الذكي المتصل والأدوات المنزلية المتصلة إلى السيارات المتصلة، بالإضافة للأجهزة الذكية التي نرتديها، الساعة الذكية SmartWatch واساور اللياقة البدنية المتصلة FitnessBand .هذه الأساور التي باتت اليوم في متناول الجميع وتنتشر بشكل كبير.
فكل هذه الأشياء المتصلة بالإنترنت هي معرضة للإختراق والقرصنة. مما يشكل تهديدا لبياناتنا وخطرا على خصوصيتنا.
فقد نشرت شركات أمن المعلومات التقارير و التحذيرات حول هشاشة أمن هذه الأجهزة وخطر تعرضها للقرصنة بسهولة.
في هذا الإطار كشف مختبر كاسبرسكي لأمن المعلومات عن أبحاث قام بها كبير محللي أمن المعلومات Roman Unuchek الذي قرصن إسوارة اللياقة البدنية FitnessBand الخاصة به بعد إكتشافه عن طريق الصدفة، أن FitnessBand الخاصة بجاره متصلة بجهاز هاتفه الذكي الذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد.
 
تحفظ  تلك الأساور المتصلة بيانات خاصة جدا بالمستخدم من الإسم والعنوان وتاريخ الولادة والوزن، بالإضافة إلى المعلومات المختلفة عن نشاطات المستخدم، من عدد الخطوات التي يقوم بها يوميا أو السعرات الحرارية التي إستهلكها وأوقات النوم .وبعض تلك الأجهزة يحفظ أيضا بيانات طبية و التي تعتبر من البيانات السرية.
 
حسب خبير كاسبرسكي لاب فإنه من السهل إختراق تلك الأساور المتصلة وقرصنة البيانات. فنظام الإتصال اللاسلكي البلوتوث في هذه الأجهزة يستخدم تقنيةBluetooth LE والتي تعرف أيضا بتقنية الـBluetooth Smart وهي بخلاف الإتصال البلوتوث التقليدي لا تحتاج إلى كلمة مرور لربط FitnessBand بجهاز الهاتف الذكي. فهذه الأجهزة لا تحوي شاشات أو لوحة مفاتيح، لذا يتم الربط عن طريق الضغط على زر في FitnessBand لربطها بالهاتف الذكي. وهنا قام كبير محللي أمن المعلوماتRoman Unuchek في كاسبرسكي لاب بتثبيت برنامج ربط غير شرعي لنظام التشغيل أندرويد، مما مكنه من الإلتفاف على عملية الربط هذه والتقاط اشارات وصل FitnessBand وربطها بجهازه.
 
علينا التنبه إلى أن مختلف الأشياء المتصلة بالإنترنت هي بطبيعة الحال معرضة للقرصنة  الإختراق والحماية  هي من خلال وعينا لإستخدام كل هذه الأجهزة،  لذا عند إقتناء FitnessBand الإتصال بالشركة المصنعة والإستفسار عن الإستخدام الآمن لها و كيفية حمايتها من الإختراق . 
وبالتالي أن تطرحوا السؤال: البيانات التي تجمعها هذه الأجهزة أين تحفظ وما مصيرها ومن المستفيد منها ؟

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية

نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن