تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

استعادة ضبط المصنع لا تحذف نهائيا بياناتنا من أجهزة أندرويد

سمعي
نايلة الصليبي

عملية حذف الملفات عبر إعادة تعيين ضبط المصنع Factory Reset في نظام التشغيل أندرويد للأجهزة الذكية المحمولة، قد تكون غير فعالة مما يعرض بياناتنا وخصوصيتنا للخطر. هذا ما كشفت عنه دراسة لجامعة كامبريدج.التفاصيل مع نايلة الصليبي

إعلان
لدينا جهاز هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي ونوّد منحه لأحد أفراد العائلة أو نوّد بيعه. أو إن كنا نريد تنظيف الجهاز الذكي و إعادة تنزيل محتوياته من جديد، نلجأ إلى إستعادة الحالة التي كان عليها عند شرائه.  إي بإعدادات المصنع عن طريق مسح كل البيانات والتطبيقات المحفوظة بإعادة تعيين ضبط المصنع  Factory Reset.
ولكن إن كانت تلك الأجهزة الذكية تعمل بنظام التشغيل أندرويد ، يبدو أن الأداة المخصصة لهذا العمل غير فعالة.
 
هذا ما كشفت عنه دراسة قام بها باحثان من جامعة كامبريدج هما Laurent Simon   وRoss Anderson ، تحت عنوان :
Security Analysis of Android Factory Resets 
تأتي هذه الدراسة ضمن سياق أبحاث تقوم بها شركة Avast  التشيكية لأمن المعلومات و مكافحة الفيروسات.
 
قام الباحثان بتجرية استرجاع بيانات من احد وعشرين جهاز هاتف ذكي من خمس شركات مصنعة: سامسونغ، HTC، موتورولا، LG وغوغل. و تعمل هذه الأجهزة بإصدرات أندرويد 2.3  GingerBreadو4.3 Jelly Bean.وتمكن الباحثان من استرجاع جزء من البيانات التي حذفت عن طريق إعادة تعيين ضبط المصنع. وقد استخدموا لذلك أداة  Scalpelالمجانية،  لإسترجاع البيانات المحذوفة، وهي أداة من أدوات اصدارات لينوكس .قام Ross Anderson وLaurent Simon  بإسترجاع بيانات من القرص الداخلي للأجهزة الذكية بالإضافة إلى محتويات بطاقات الحفظ الـ SD .ويبدو حسب الدراسة ان الباحثان تمكنا أيضا من استعادة بيانات مشفرة. ومن بين تلك البيانات، بيانات تسجيل الدخول إلى بعض التطبيقات كـ فيسبوك و واتسآب ، و استرجاع بيانات تسجيل الدخول إلى حسابات غوغل، بالإضافة إلى إسترجاع ملفات الصور وملفات الفيديو والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني ولوائح الإتصال.
 
كما توضح بداية الدراسة أن نحو نصف مليار جهاز أندرويد لا تمسح البيانات المحفوظة فيها بشكل صحيح بعد عملية إعادة تعيين ضبط المصنع. كما أن نحو ست مائة و ثلاثين مليون جهاز أندرويد لا تحذف محتويات البيانات المتعددة الوسائط المحفوظة تلقائيا في بطاقة الحفظ SD بعد عملية أعادة تعيين ضبط المصنع. و ينصح
باحثا جامعة كامبريدج بإستخدام تطبيق يتخم ذاكرة الهاتف ببيانات وهمية ، بعد اعادة ضبط المصنع، على أن يثبت التطبيق بعد عملية اعادة ضبط المصنع لمحو بيانات حسابات غوغل من الجهاز . كما نصح الباحثان بإستخدام ميزة تشفير البيانات مع استخدام كلمات مرور طويلة .

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية

نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.