تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

مؤتمر آبل للمطورين بين التغيرات والتحديثات التقليدية

سمعي
Apple wwdc15

ككل عام يترقب عالم التكنولوجيا إعلانات "مؤتمر آبل للمطورين" لتحديد الإتجاهات التقنية الجديدة للشركة.كثيرون ينسون أن هذا المؤتمر هو للمطورين وليس فقط لتسويق خدمات ومنتجات آبل. ما يمكن إستخلاصه من مؤتمر الصحافي الطويل هذاالعام؟الإجابة مع ضيف نايلة الصليبي صالح كيالي من موقع هايبرستيج.نت الذي سيسلط الضوء في سلسلة لقاءات في "إي ميل" على أبرز محاور "مؤتمر آبل للمطورين".

إعلان
إنطلق يوم الإثنين 8 يونيو "مؤتمر آبل للمطورين" الذي يتواصل حتى يوم الجمعة 12 يونيو في سان فرنسسيكو. مؤتمر تترقبه الشركات المنافسة والإعلام المتخصص لرصد ما يمكن أن تقدمه هذه الشركة من ابتكارات  تغيرات أو تحديثات. لكن ما قدم  هذا العام لا يتجاوز تحديثات عادية لا تليق بما عودتنا عليه آبل من ريادة وابتكار بعد رحيل ملهمها ستيف جوبز.
 
ساعتان من العروض التقديمية المتتالية على وقع الموسيقى، بدأها المدير التنفيذي لآبل  تيم كوك  بالإعلانات عن التحديثات المختلفة مطلقا تقديم نظام تشغيل جديد لـ OSX تحت إسم El Capitan . والتفصيل الذي جذب إنتباهي أن منصة برمجة الألعاب Metalالخاصة بآبل سيدعمها نظام التشغيل الجديد. ما يعني تركيز من آبل على الألعاب من تطبيقات للمحمول إلى الكمبيونر المكتبي لتوسيع إصدارات متجر آبل. يتوفر نظام التشغيل El Capitan حاليا للمطورين و سيسوق شهر يوليو 2015.
 
Apple.com
توالت بعد ذلك إعلانات التحديثات لنظام تشغيل iOS وتطوير الإصدار التاسع منه iOS9 ، والمميزات الجديدة لمجموعة من التطبيقات توالى مسؤولو التطوير على تقديم التحديثات،  كتحديثات تطبيق الخرائط Maps   التي ستتفاعل مع أحوال الطقس وحركة المرور، وستضم الخرائط ميزة أخرى هي عرض المتاجروالأماكن التي تدعم خدمة الدفع الإلكتروني ApplePay، وهي خدمة ستطلقها  آبل خارج الولايات المتحدة بداية  في بريطانبا. كذلك الأمر بالنسبة لتطبيق المساعد الشخصي Siri، الذي حسّن ليصبح أكثر ذكاء، وقادرا على القيام ببعض المهام دون تدخل المستخدم، ومنها مثلا تسجيل المواعيد بشكل تلقائي من البريد الإلكتروني، وتقديم الإقتراحات للمواعيد المختلفة وفقا لحركة المرور، وأيضا تشغيل تطبيق الموسيقى فور توصيل السماعات الخارجية.
كذلك قامت آبل بتحسينات في تطبيق Notes كإنشاء ملاحظات متضمنة قوائم ذات مربعات قابلة للتحديد وصور ورسومات يدوية وروابط تذكرنا بتطبيق Evernote الشهير.
والذي ميز أيضا إعلانات "مؤتمر آبل للمطورين" هذا العام أطلاق تطبيق جديد لاستعراض الأخبار في  الأجهزة الذكية تحت اسم News  لجمع  أبرز الأخبار من مجموعة كبيرة من مزودي المحتوى. و يأتي  هذا التطبيق بعد إطلاق فيسبوك لخدمة "instant articles" وأيضا إطلاق تطبيق " سناب شات" لخدمةDiscover. ويضمNews  مزايا لتخصيص بث الأخبار حسب إهتمامات المستخدم، سواء حول مواضيع ما أو من المصادر المحببة. مما يذكر بخدمة تطبيق Flipboard 
Apple.com
 
تميز أيضا "مؤتمر آبل للمطورين" بغياب تام لـ Apple Tv في خضم الإعلانات التى توالت. وأخيرا كان للحضور مفاجأة الجملة الأخيرة التي كان ينطقها ستيف جوبز في أخر المؤتمر للكشف عن إبتكار مفاجئ ... "One More Thing"    والتي لم تكن مفاجئة إطلاقا ، وهو الإعلان المشدد و بالموسيقى المرافقة عن خدمة Apple Music
 
سنعود لأبرز محاور هذا المؤتمر مع صالح كيالي من موقع هايبرستيج.نت الذي سيسلط الضوء في سلسلة لقاءات في "إي ميل" على "مؤتمر آبل للمطورين".

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية

نايلة الصليبي

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.