تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

التغيرات في مؤتمرآبل للمطورين لغةالبرمجة مفتوحة المصدر!

سمعي
Apple wwdc15

تستمر فعاليات "مؤتمر آبل للمطورين" في الـ Moscone West center في سان فرنسيسكو حتى يوم الجمعة 12 يونيو/حزيران 2015.يتابع في "إي ميل" صالح كيالي ضيف نايلة الصليبي التطرق على أبرز محاور هذا المؤتمر من تحديثات وتغيرات مفاجئة في شركة آبل .

إعلان
 إعلانات آبل في مؤتمرها السنوي للمطورين توضع تحت المجهر لفهم التوجهات التي ستتخذها آبل التي تتصدر لائحة الشركات ذات القيمة السوقية التي تقدر بنحو 247 مليار دولار ، فمن الطبيعي رصد ما ستقترحه هذه الشركة بعد 4 سنوات على رحيل ملهم آبل ستيف جوبز .
و كالمعتاد كان إفتتاح فعاليات "مؤتمر آبل للمطورين" ، الفرصة التي يستغلها المدير التنفيذي و طاقم آبل ليس فقط للإعلات عن التوجهات التقنية الجديدة بل أيضا للكشف عن أرقام تساهم إلى حد بعيد في طمأنة مساهمي الشركة التي تتصدر الشركات ذات القيمة السوقية الأعلى في العالم .
من بين أبرز الأرقام التي كشفت عنهاتيم كوك، هو عدد عمليات تحميل التطبيقات من متجر الشركة  App Store  التي تجاوزت 100 مليار تحميل، وحقق 30 مليار دولار أمريكي كأرباح دفعتها آبل للمطورين منذ إطلاقه،  والأرقام الأخرى التي تمحورت حول متجر آبل ، أبرزها تحميل  850 تطبيق  في كل ثانية، وأن 119 تطبيق هو المتوسط الذي يحمله المستخدم الواحد، وأن نحو 195 ألف تطبيق في المتجر هي تطبيقات تعليمية.
 
apple.com

وبعد كشفت آبل عن نسبة استخدام اصدار نظام التشغيل Yosemite التي وصلت إلى 55%، من مجموع إستخدام أنظمة التشغيل على أجهزة ماك  أي أن معدل التحول للنظام من قبل مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية أعلى بكثير من معدل تحول مستخدمي أجهزة مايكروسوفت لنظام التشغيل ويندوز الأخير 8.1.

هذا و لم يخف طاقم آبل سعادته من نسبة تحميل نظام iOS8 من قبل مستخدمي جهاز الآيفون التي وصلت  إلى 83% بعد  إطلاقه مقارنة مع مستخدمي نظام تشغيل أندرويد 5.0 - Lollipop الأخير من غوغل ، والذي وصلت نسبة تحميله  إلى نحو 12% فقط.
ومن الأرقام الأخرى التي كشف عنها غريغ فيديرغي، نائب رئيس الشركة لهندسة البرمجيات، هو نسبة إستخدام المساعد الشخصي بالتحكم الصوتي  Siri، سواء على هواتف الآيفون أو الكمبيوتر اللوحي  آيباد ، والذي خدم نحو مليار عملية أسبوعيا ، وهو التطبيق الذي سيشهد تحسينات عديدة  مع الإصدار التاسع من  نظام التشغيل  iOS.
كما كشف  فيديرجي  بفخر عن 5 مليارات عملية استخدام كل أسبوع لتطبيق خرائط آبل Apple Maps، على الأجهزة العاملة بنظام iOS، أي بمعدل أعلى 3 مرات ونصف من أكثر التطبيقات المنافسة استخداما، أي بمعنى أخر خرائط غوغل، التي تخلت عنها آبل  لتصفح الخرائط في نظام iOS عام 2012. والتي شهدت تخبطا وأخطاء أدت حينها إلى إعتذار علني للمستخدمي iOS من تيم كوك  شخصيا .
هذا و بعد الإعلان عن نظام تشغيل  OSX El Capitan للكمبيوتر المحمول و الكمبيوتر المكتبي وعن الإصدار التاسع لنظام التشغيل iOS للأجهزة الذكية المحمولة ، والتحديثات على مختلف التطبيقات التي تطرق لها في "إي ميل" صالح كيالي من موقع هايبرستيج .نت ، أثار إعلان زوبعة من التصفيق في قاعة Moscone west Center ، ألا و هو إعلان عن نسخة ثانية من لغة البرمجة Swift  وجعلها مفتوحة المصدر . كذلك كشفت آبل عن تحسينات كبيرة للساعة الذكية Apple Watch التي ربما ستصل قريبا إلى ما كنا ننتظره من آبل ، أي ساعة ذكية مستقلة منفصلة عن جهاز الهاتف الذكي .

 
apple.com

يحدثنا صالح كيالي في هذه الحلقة من "إي ميل" عن هذه التغيرات في سياسة آبل  من فتح لغة البرمجة Swift للمنصات الأخرى و أهمية التحديثات الجديدة على ساعة آبل الذكية

و للحديث صلة  في حلقة الجمعة  12 حزيران/يونيو مع صالح كيالي من موقع هايبرستيج.نت عن  "مؤتمر آبل للمطورين".  و التي نخصصها للجملة اشهيرة والخاصة بـ "آبل" و التي كانت تثير الفضول و الترقب عندما كان ينطقها الراحل ستيف جوبز ...
One More thing ...

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية

نايلة الصليبي

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.