تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

خدمة آبل للموسيقى: التدفق الرقمي بنموذج جديد

سمعي
Apple wwdc15

تختتم يوم الجمعة1 يونيو فعاليات "مؤتمر آبل للمطورين" في الـ Moscone West center في سان فرنسيسكو.والتي تضمنت إعلانات عديدة حول تحديثات وخدمات جديدة من شركة آبل كخدمة آبل للموسيقى. يحلل صالح كيالي ضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" ما ستقدمه هذه الخدمة من جديد في سوق البث الرقمي للموسيقى ولشركة آبل بالتحديد.

إعلان
ينتظر متابعو مؤتمرات آبل ،على مدى سنوات، سماع الجملة الشهيرة التي كان يطلقها ستيف جوبز قبل نهاية العرض التقديمي الـ keynote ، الجملة المنتظرة : " Oh .. One More Thingوالتي تعني أنه يخبئ مفاجأة لمستخدمي آبل .
ستيف جوبز الذي كان مهووسا بالسرية والتسريب المتّقن للمعلومات، كانت تلك الجملة تعني مفاجأة فعلية بإبتكار غير متوقع. وفي عهد تيم كوك الأمر مختلف، كان تقريبا كل الإعلام المتخصص قد توقع مختلف الإعلانات. وعندما حضرت هذه الجملة بصوت تيم كوك، فما أعلنه لم يكن مفاجأة،  إذ إن إطلاق خدمة Apple Music  كان من أكثر الإعلانات ترقبا خلال WWDC15.
تأتي خدمة البث الرقمي Apple Music إلى سوق تسيطر عليه شركات كـSpotify  التي لديها 75 مليون مستخدم منهم 20 مليون مشترك في الخدمة المدفوعة ، وأيضا خدمة Pandora للبث الرقمي للإذاعات التي تسيطر على السوق الأمريكي و لديها أكثر من 80 مليون مستخدم والفرنسي Deezerو16 مليون مستخدم.
 
Apple.com
 
غير أن آبل هي علامة تجارية لها تأثيرها على صناعة الموسيقى. نذكر أن شركة آبل كانت قد  أطلقت في يناير/كانون الثاني 2001 برنامج iTunes لإدارة الملفات الموسيقية في جهاز الكمبيوتر ، و من ثم اجتاح جهاز الـiPodالعالم مما أدخل آبل من جديد إلى عالم التكنولوجيا ورفع قيمتها السوقية .وفي عام 2003 أطلقت آبل متجرiTunes Music Store التي معه استكملت الثورة الثانية في عالم الملفات الموسيقية الرقمية أو الموسيقى 2.0 كنموذج اقتصادي جديد وأسلوب جديد في حفظ وتشغيل الموسيقى في جهاز محمول صغير يتيح حفظ الآلاف من المقطوعات الموسيقية المضغوطة بنسق AAC و الـMP3.
 
وما تقترحه اليوم آبل  هو دمج خدمات تحميل الموسيقى و بث إذاعي ذكي رقمي بنسق التدفق الـstreaming وأيضا شبكة إجتماعية Connect التي تتيح للفنانين التواصل مع جمهورهم.
نختم في هذه الحلقة من "إي ميل" سلسلة اللقاءات المخصصة لمؤتمر آبل للمطورين مع صالح كيالي من موقع هايبرستيج.نت.  بتحليل ما ما تقدمه من جديد خدمة آبل للموسيقى .

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية

نايلة الصليبي

مواضيع متصلة

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن