تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

هل حان وقت إعلان وفاة قارئ أدوبي فلاش؟

سمعي
Adobe System- نايلة الصليبي

تُغرٍقُ الهفوات والثغرات الأمنية الخطيرة قارئ الملفات المتعددة الوسائل "فلاش"، الذي أصبح الوسيلة المفضلة للقراصنة والمخترقين. فطفح كيل مجتمع الإنترنت من هذه الهفوات وتوالت الدعوات لإعلان "وفاة" هذا النظام.التفاصيل مع نايلة الصليبي .

إعلان
هل بدأت تتحقق أمنيات ستيف جوبز بعد رحيله بقتل نظام فلاش لقراءة الملفات المتعددة الوسائط ؟
عندما أطلق ستيف جوبر، عام ، 2007جهاز الآيفون قاطعت شركة آبل نظام فلاش معتبرتا أياه نظامObsolete  منتهي الصلاحية ، ونظام نهم في التهام موارد الأجهزة المحمولة . ودعم جوبز في تلك الفترة انظمة بديلة لفلاش و منها لغة ترميزالنصوص التشعبية لتطوير مواقع الإنترنت بنسختها الخامسة  HTML5
التي تعتبر شيفرة مفتوحة و هي  ملك الإنترنت، بينما نظام فلاش هو برنامج مقفل ملكية شركة خاصة.
 
و بدأ مجتمع الإنترنت يتململ من الهفوات الأمنية الخطيرة المتكررة التي يتعرض لها قارئ الملفات فلاش و الذي تطوره شركة Adobe . لدرجة أن التقارير الأمنية،  في شهر إبريل 2015 ،أكدت أن القراصنة تخلوا عن إستغلال هفوات برنامج Java  الذي أعتادوا على استخدام هفواته البرمجية المتكررة و بعد تحسينه بات  نوعا ما منيعا فأنتقلوا إلى إستغلال هفوات برنامج فلاش الذي يعتبره خبراء الأمن برنامجا مثقوبا بالهفوات كا لمُنخٌل.
 
فلا يمر أسبوع دون الكشف عن هفوات جديدة وAdobe تقوم بتصحيحها وعلى المستخدم التحديث اليدوي للبرنامج. والثغرات هذه يستغلها القراصنة في عمليات الإختراق خاصة في الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام آندرويد وجعهلها رهينة لمطامعهم.
والذي زاد الطّين بلّة ، التحاليل للوثائق المسروقة من شركة القرصنة والرصد Hacking Team  بعد إختراقها التي بيّنت إستغلال فريق "هاكينغ تيم"، و على مدى سنوات، هفوة من نوع Zero Day   في برنامج فلاش لإستهداف و إختراق ضحاياها. وحسب تلك الوثائق يصف خبراء Hacking Team  هذه الثغرة بكونها"أجمل هفوة فلاش على الإطلاق في السنوات الأربع الأخيرة". و لم تكن شركة Adobe على علم بتلك الهفوة إلى أن كشف خبراء الأمن عنها و تبين أنه ما أن عرف بشأنها من وثائق Hacking Team   ،  حتى سارع القراصنة لإضافتها لأدوات الإختراق، قبل أن تعمل شركة Adobe على تصحيحها بسرعة .ولكن ما إن تم تصحيح هذه الهفوة بالإضافة إلى46 ثغرة أخرى، حتى تم الكشف عن ثغرتين أمنيتين شديدتي الخطورة.
وهنا طفح الكيل، وأعلن مارك شميد احد مسؤولي مؤسسة موزيلا، عن تعطيل Plug in Flash في برنامج التصفح فايرفوكس إلى أن تجد شركة ادوبي حلا ليصبح قارئ الفلاش أكثر امانا.
 
 
 
 
وأرفق شميد تغريدته بشعار   حركة   وهي حركة  " OccupyFlashإنطلقت عام 2011 و تدعو إلى وضع نهاية لهذا البرنامج الذي تعتبره قد  "عفا علية الزمن" و يشكل خطرا على المستخدمين،  "فهو مليئ بالثغرات و الهفوات البرمجية الخطيرة و يتطلب التحديث بإستمرار".  و دعو أيضا هذه الحركة  "إلى مسح البرنامج من جهاز  الكمبيوتر و إستخدام برامج بديلة".
 
وفي تغريدة  أخرى على موقع تويتر دعى Alex Stamos رئيس قسم الأمن في شركة فيسبوك ، شركة ادوبي إلى إعلان "وفاة" برنامج فلاش...
 
 
 
كما ذكّر عدد من خبراء أمن المعلومات في تغريداتهم على موقع تويتر يوم الذي قاطع فيه ستيف جوبز برنامج فلاش و لوّم الشركات الكبرى له من مايكروسوفت إلى غوغل من عدم إستخدامه لهذا النظام في أجهزته المحمولة.
 
 
 
علما أن غوغل كانت قد انتقلت منذ سنوات إلى إستخدام HTML5 في موقع يوتيوب بدل الفلاش. وبدورها طلبت من مستخدمي برنامج تصفح الإنترنت كروم ، تعطيل Plug in Flash في إعدادات المتصفح.
 
وهذا ما أنصحكم به  أي تعطيل Plug in Flash في إعدادات برنامج التصفح الذي تستخدمونه لحماية أجهزتكم من إي تهديد أمني ، ومتابعة مواقع برامج التصفح لمعرفة ما يجب القيام به حسب المتصفح الذي تستعملونه.ما عدا فايرفوكس الذي عطل فلاش تلقائيا.
 

 

لمن يرغبون بمتابعة قراءة ملفات الفيديو من نسق “ فلاش”يقترح سليم اللوزي حلا “مؤقتا”على موقع "بالعربي"  لتشغيل هذا النسق من الملفات .

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.