إي ميل

خزنة متصلة محمولة لحماية البيانات تعمل بالمقياس الحيوي

سمعي
نايلة الصليبي - Sesame Touch

تتطرق نايلة الصليبي في "إي ميل" إلى المبادرات التقنية الفرنسية البناءة التي تحمل حلول تكنولوجية ملموسة تؤثر على حياة البشري المتصل و منها جهاز يحمي معطيات المستخدم يعمل ببصمة الإصبع.

إعلان
تتوالى الإبتكارات في عالم التكنولوجيا لتواكب التغيرات التي أدخلتها التقنيات الحديثة على حياتنا. بتنا هذا البشري المتصل الذي يقوم بكل معاملاته الحكومية عبر الإنترنت والحكومة الذكية ، والمعاملات  المالية والمعاملات التجارية عبر المصرف المتصل وعبر التجارة الإلكترونية.  وكل ما يحيط به بات أيضا متصلا بالإنترنت من خلال إنترنت الأشياء و لتي تعني أيضا التقنيات القابلة للإرتداء Wearbale Technology وغيرها.
 
كل هذه التقنيات مع الإستخدامات المعلوماتية تتطلب اليوم كلمة مرور لنستفيد من كل الخدمات المتصلة و من الحوسبة السحابية أو المعلوماتية السحابية. غير أن  عدداً كبيراً من المستخدمين يترددون في إستخدام الإنترنت، خاصة من إعطاء رقم بطاقة الإئتمان لشراء خدمات أو سلعة خلال المتاجر الإلكترونية أو المعاملات المصرفية والحكومية . كذلك الأمر بالنسبة لتقنية الإتصال اللاسلكي القريب NFC - Near Field Communication  المستخدمة لدفع مبالغ صغيرة، وهي شرائح ملصقة  ببطاقات الإئتمان أو تقنية مستخدمة في الهواتف الذكية .
 
لمساعدة من لديهم الرهبة من إستخدام الشبكة خوفا من سرقة كلمات المرور وقرصنة بياناتهم وحساباتهم، تعاونت ثلاث شركات فرنسية ناشئة على تطوير محفظة إلكترونية Sesame Touch، وهو جهاز متصل مزود بشاشة إستشعار البصمات . صاحبة الفكرة شركة TSI  المتخصصة بأمن البيانات عبر المقياس الحيوي الـ Biometric .وقامت بالتنفيذ شركة ناشئة من مدينة ليل" " الفرنسية Trust designer بالإضافة إلى شركة ناشئة أخرى التي قدمت تقنيات التشفير Natural security والجهاز كناية عن علبة صغيرة كمفتاح حفظ  USBتشبة قارئ ملفات الموسيقى  MP3  ويحوي شريحة تخزن كل المعطيات الخاصة بالمستخدم ولا يمكن الوصول إلي تلك المعطيات إلا من خلال بصمة الأصبع التي قد سبق تسجيلها في الجهاز .
 
الذي يميز هذا الجهاز عن غيره من الأجهزة كالهاتف الذكي الذي يعمل ببصمة الإصبع أن كل المعطيات والبيانات الخاصة بصاحب الجهاز مخزنة في الجهاز نفسه داخل الشريحة، مما يقلل خطر القرصنة عند تخزين تلك البيانات في "سيرفير" أو مخدم بعيد أو في السحاب. و لا يمكن الدخول إلى البيانات إلا من خلال بصمة اصبع صاحب الجهاز .
 
في مفتاح الحفظ الآمن هذا، الذي يعمل بالمقياس الحيوي، يمكن تخزين كل أنواع الملفات من كلمات المرور والملفات العالية الأهمية بالإضافة إلى ميزة المحفظة الإلكترونية التي لديها ميزات بطاقة الإئتمان التي تستخدم تقنية الـNFC غيرأن الدفع لا يتم إلا من خلال بصمة الإصبع هذا يعني أن  سقف الدفع لن يعود محدودا بقيمة صغيرة بل مماثل لبطاقة الإئتمان العادية .
سيبدا تسويق Sesame Touch في فرنسا في الثلث الأول من العام المقبل 2016. بسعر 69 يورو .

نايلة الصليبي

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم