تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

"بابا نويل" على جي بي إس!!

سمعي
الصورة من فليكر ( Robert Taylor)

خلال شهر ديسمبر / كانون الأول وفي عيد الميلاد، يبذل الجميع جهودا كبيرة لابتكار أفضل الطرق وأجمل الهدايا لإسعاد الأطفال في يوم هو عيدهم السنوي بامتياز، ومنذ سنوات عديدة تقدم الشبكة هدية كبيرة لأطفال العالم وتحول حلمهم إلى حقيقة ... افتراضية.

إعلان

 

سانتا كلوز أو بابا نويل ... هل هو شخصية خيالية أم أنه باستطاعتنا أن نتابع تحركاته خلال رحلته السنوية التي يقوم بها لتوزيع الهدايا على أطفال العالم ليلة عيد الميلاد.
 
ربما كان في البداية شخصية خيالية تماما، إلا أنه أصبح الآن شخصية حقيقية ... افتراضية ... تتمتع بموقع على الإنترنت ويمكن متابعة تحركاته في كافة أرجاء العالم ليلة عيد الميلاد.
 
القصة بدأت قبل ستين عاما، عندما نشرت إحدى الصحف الأمريكية، قبل عيد الميلاد، رقم هاتف بابا نويل. والمشكلة أن أحد الأطفال صدق بالفعل وقام بالاتصال بهذا الرقم متسائلا عن مكان بابا نويل، ليتضح أنه يتحدث مع قيادة الجيش الأمريكي، ذلك إن الصحيفة أخطأت ونشرت رقم القيادة العسكرية، ولكن من أجابوا على الطفل استجابوا له  وأعطوه معلومات ـ وهمية طبعا ـ عن مكان بابا نويل.
 
ولم تتوقف القصة عند هذا الحد حيث تم إنشاء موقع لبابا نويل على الإنترنت في نهاية التسعينات، وهذا العام تمكن الأطفال في مختلف أرجاء العالم من متابعة رحلة عربة بابا نويل في ليلة عيد الميلاد، خطوة بخطوة، بفضل شركة غوغل العملاقة والجيش الأميركي.
 
غوغل افتتحت بلدة افتراضية لبابا نويل منذ الأول من ديسمبر / كانون الأول، واستخدم الأطفال على خريطة تفاعلية خاصة لرصد الرحلة، مما سمح لهم بالاطلاع على مناطق جغرافية جديدة والتعرف على تقاليد عيد الميلاد في كل بلد، كما تمكنوا، إذا أرادوا، من اختيار منظمة غير حكومية للتبرع بمبلغ من المال لتوفير هدايا للأطفال، بينما رصد موقع "سانتاتراكر.غوغل"، مباشرة وكما يحدث كل عام، عدد الهدايا التي تم توزيعها خلال الرحلة.
 
أما القيادة المكلفة سلامة الطيران في الولايات المتحدة وكندا في الجيش الأميركي، فقد تعاونت مجددا مع شركة "مايكروسوفت" إطار موقع "نوراد سانتا" حيث يمكن متابعة عربة بابا نويل وهي تتنقل عبر دول العالم، كما قام الموقع بتوفير الألعاب.
 
وبعد أن حولت المعلوماتية العالم الحقيقي إلى عالم افتراضي وانهالت الانتقادات عليها، تمكنت بذلك من تحويل الخيال ... وحلم من أحلام الأطفال إلى حقيقة ... حقيقة عصر الاتصالات.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.