تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

فيسبوك وتويتر تقنيات التعرف على الصور للمكفوفين

سمعي
رويترز

تستضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" محمد أبو طالب، مدّرس كمبيوتر للمكفوفين في مركز "نور البصيرة" في جامعة سوهاج، للتطرق إلى الخدمة الجديدة التي أطلقها كل من "تويتر" و"فيسبوك" تتيح للمكفوفين من فهم الصور التي تنشر على المنصتين الإجتماعيتين والحديث عن كيفية استخدام وأهمية هذه الخدمة لمن هم مثله من ذوي الإعاقةالبصرية.

إعلان
منذ عام تقريبا إستضفت محمد أبو طالب أو المشاغب أبو طالب ، عندما أطلق على "تويتر" و"فيسبوك" هاشتاغ #محتوى_الصورة، وهو وسم يرافق أي منشور يحوي صورة ما مع شرح للصورة المنشورة.وهي مبادرة كانت "لكسر جدار العتمة" ولتعزيز روح المشاركة بين مستخدمي المنصات الإجتماعية خاصة المكفوفين منهم.
ها هما منصتا "تويتر" و"فيسبوك" تطلقان خدمة تتيح للمكفوفين من فهم الصور المنشورة وذلك عن طريق إستخدام الذكاء الإصطناعي الذي يعتمد تقنية التعرف البصري التي توفر وصفا لبرامج قراءة الشاشة عبر ميزةVoiceOver وTalkBack وغيرها من برامج "قراءة الشاشة "للمكفوفين الذين يستخدمون موقع "فيسبوك ".
 
خدمة فيسبوك للتعرف على الصورة بإستخدام الذكاء الإصطناعي .
خدمة فيسبوك للتعرف على الصورة بإستخدام الذكاء الإصطناعي . The Verge
 
تدعم التقنيات الحديثة منذ نشأتها ذوي الإعاقة من كل جوانب حياتهم اليومية،  بات الكفيف قادر على التفاعل والمشاركة مع ما ينشر على الشبكات الإجتماعية، التي هي  اليوم جزء لا يتجزأ من حياتنا الرقمية.لكي لا يستبعد ولا يعزل المكفوفون من هذا الفضاء الرقمي.
يتطرق محمد أبو طالب في "إي ميل" إلى أهمية خدمة التعرف البصري  لمن هم مثله من ذوي الإعاقة البصرية ويشرح ما الفرق بين خدمتي "تويتر" و "فيسبوك"، وكيفية إستخدام هذه الميزة من قبل المكفوفين.
 
ميزة "تويتر" تتيح للمستخدمين بإضافة وصف نصي للصورة إليها، حيث يمكن للمستخدم الكفيف الاستماع إلى النص بعد ذلك من خلال التقنيات المساعدة مثل "قارئ الشاشة"
ميزة "تويتر" تتيح للمستخدمين بإضافة وصف نصي للصورة إليها، حيث يمكن للمستخدم الكفيف الاستماع إلى النص بعد ذلك من خلال التقنيات المساعدة مثل "قارئ الشاشة" twitter.blog
لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.