تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

كشف البيانات الوصفية الميتاداتا في الصور و الوثائق الرقمية

سمعي
نايلة الصليبي

تتطرق نايلة الصليبي في "إي ميل" إلى البيانات الوصفية الميتاداتا وهي بيانات مخفية. وتقترح بعض الأدوات لكيفة الوصول للإطلاع عليها لتعديلها أو لمسحه في الوثائق الرقمية.

إعلان

نستخدم البرامج المعلوماتية الكاميرات الرقمية والهواتف المحمولة لإنشاء الملفات الرقمية المختلفة، كل هذه الأدوات تقوم بخلق ملفات  تحتوي بيانات وصفية Metadata مخفية.
مثلا عند إنشاء في برنامج معالجة النصوص ،ملف نصي أو ملف من نسق الـPDF  فهذه الملفات تحوي  في خصائص الوثيقة، إسم كاتب النص، أي الذي إسمه على رخصة إستخدام البرنامج المعلوماتي، وأيضا تحوي تاريخ وساعة إنشاء الملف أو الوثيقة وهذه البيانات المخفية ترتبط عادة بنسق الملف والبرنامج المعلوماتي المستخدم.
كذلك الأمربالنسبة للصور، التي ككل الوثائق الرقمية "ثرثارة"، و تفصح عن الكثيرمن البيانات و المعطيات. فإلتقاط الصور يخلق ملفات  تحتوي على بيانات وصفية تدعى Exchangeable image file format
 EXIF، وهي بيانات مخفية تحوي التاريخ، الوقت، و أيضا حسب الجهاز المستخدم و تتضمن إحداثيات نظام تحديد الموقعGPS من مكان التقاط  الصورة، بالإضافة إلى نوع  آلة التصوير والرقم التسلسلي للجهاز الذي إلتقطها.

فهذه البيانات حساسة وعلينا التنبه لها لحماية خصوصيتنا. عند إرسال أي وثيقة أو ملف أو صورة عبر البريد الإلكتروني أو نشر الصور على الشبكات الإجتماعية. فهذه البيانات الوصفية تكون مرتبطة و تنتقل مع الملف الرقمي المرسل.

هنالك عدة طرق للوصول إلى هذه البيانات الوصفية للإطلاع عليها.فبالنسبة لملفات النصوص وايضا وثائق الـPDF،لمراجعة خصائص الوثائق الرقمية، يمكن النقر بالفأرة على خصائص الوثيقة في الملفات المكتبية File في برنامج  "مايكروسوفت وورد" أو البرامج المفتوحة المصدر "أوبن أوفيس" و Libre Office" ، بالإضافة إلى برنامج نشر الملفات بصيغة نسق الملفات المحمولة PDF. فتظهر كل البيانات  و يمكن عندئذ إلغاءها باستخدام نفس البرنامج الذي استعمل لتحرير الوثيقة.

لمعرفة البيانات الوصفية للصور، يتوفر على شبكة الإنترنت مواقع تقدم الخدمة للأجهزة المتصلة بالإنترنت كموقع regex lكما يوفّر برنامج التصفح "فايرفوكس" إضافة "Exif Viewer"  تتيح الوصول إلى البيانات الوصفية للصور بنسق الـ "JPEG"، وهي أيضا متوفرة في متصفح "غوغل كروم". والمهمة الوحيدة لهذه الإضافة هي إظهار بيانات الملفات الصورية المتبادَلة Exif. أيضا يمكن أستخدام برنامج .exiv2. كما يتوفر الكثير من البرامج و الأدوات اليوم في الأجهزة و في أنظمة التشغيل لقراءة البيانات الوصفية.

أما إن رغبتم بمسح أو تعديل هذه البيانات الوصفية، يمكن إستخدام

أدوات "MAT" هوكناية عن مجموعة أدوات لإخفاء البيانات الوصفية لنظام التشغيل "لينكس"

Metanull أداة طورها Nikolay Voronin لأنظمة تشغيل "ويندوز."
  ExifToolاداة تتوفر لأنظمة تشغيل "ويندوز"، "ماك او إس" و "لينكس"
يبقى على المستخدم أن يتنبه لتعاطيه مع الأدوات المعلوماتية والإنترنت لحماية بياناته وخصوصيته

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن