تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

تطبيق لكشف كسر حماية الآيفون أو إختراقه بالبرمجيات الخبيثة

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" تطبيق، مهمته الكشف إن كان جهاز الآيفون قد كسرت حمايته وأخترق. فالبرغم من السمعة التي تتمتع بها أجهزة الآيفون على أنها آمنة وغير قابلة للإختراق، يبدو أن الواقع مختلف!

إعلان
بعد الضجة الكبيرة التي اثارتها قضية طلب مكتب التحقيقات الفيدرالي من شركة آبل إنشاء أبواب خلفية وكسر حماية أنظمة الآيفون ولفلفة القضية بعد أن إستعان الـFBI بطرف ثالث لخرق جهاز الآيفون في قضية التفجير الإرهابي في مدينةSan Bernardino في ولاية كاليفورنيا.
السؤال يطرح اليوم بعد كسر حماية نظام تشغيل الآيفون هل فعلا هذه الأجهزة آمنة؟
المطور الألماني Stefan Esser  يعتبر أن ليس هنالك أمن بالمطلق. وقام بتطوير تطبيق أمني مهمته كشف إن كان جهاز الآيفون قد كسرت حمايته وأخترق .
تذكرون الصيف الماضي عندما حدثتكم عن البرنامج الخبيث KeyRaider الذي لوث أجهزة آبل التي كسرت حمايتها. وحسب تقارير أمن عام 2015 أن أكثر من 250 ألف جهاز آيفون قد تم إختراقهم و تلويثهم بأكثر من إثنين و تسعين نوع برمجيات خبيثة .وذلك دون ان يشعر المستخدمون بأن أجهزهتهم مخترقة . البرمجيات الخبيثة اليوم تعمل بصمت في خلفية نظام التشغيل و لم يعد كشفها سهلا. و يقول Stefan Esser   إن الأمر الذي دفعه لتطوير تطبيق System and Security infoو المتوفر في متجر آبل، هو ما تقوم به شركات كـHacking Team و FinFisher، من بيع من تطبيقات وبرامج تجسس على أنظمة iOS ،  للحكومات والمؤسسات المخباراتية في العالم،  والتي تستغل هفوات أو ثغرات غير مكتشفة في التطبيقات.
تتيح هذه التطبيقات وبرامج التجسس التسلل إلى داخل جهاز الآيفون، وتقوم بكسر حمايتهJailbreak، لتتمكن بعد ذلك من تشغيل أدوات التجسس التي تم شراؤها من Hacking Team و FinFisher. وكل ذلك دون أن يشعر المستخدم أن جهازه قد خرق .
لذا فإن تطبيق ،Stefan Esser الذي طوره  System and Security info يقوم بالتحقق من خلو الآيفون من برمجيات الخبيثة وأن حمايته لم تكسر jailbreaked  بطريقة سرية ومن دون علم المستخدم.

sektioneins.de

يمكن قراءة نتاج المسح التي يقوم بها التطبيق بسهولة دون أن يكون المستخدم خبيرا بالمعلوماتية ويظهر الملفات التي تم تلويثها أو مسحها من الجهاز . ويعرض التطبيق كل بيانات عمل نظام التشغيل و ملفات الجهاز.

 
.sektioneins.de
 
لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.