تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

الانتحار المباشر على الشبكة

سمعي
( فيسبوك)
3 دقائق

ركبت البرنامج على هاتفي الذكي لدى صدوره، وجربته مع بعض الاصدقاء، ووجدته مسليا، ولكنني لم اجد له فائدة فورية، وأهملته تماما، حتى انفجرت قضية هذا البرنامج مؤخرا.

إعلان

 

واتحدث عن تطبيق Periscope الذي يسمح لمستخدم تويتر ببث فيديو، مباشرة، لما يراه حوله، على متابعيه عبر تويتر، شرط ان يكونوا قد ركبوا البرنامج على هواتفهم الذكية.

كما قلت، يبدو الامر، للوهلة الاولى مسليا فقط، ولكن تطورات المجتمع وهيمنة عملية التواصل الاجتماعي عبر النص والصورة والفيديو على علاقات الشباب والمراهقين، حولته، فجأة، وبصورة صادمة، الى أداة خطيرة.

القصة انفجرت مؤخرا عندما قامت فتاة في التاسعة عشرة من العمر بالانتحار امام عدسة هاتفها المحمول، أي أنها بثت عملية الانتحار مباشرة على متابعيها عبر Periscope، والصادم في الامر انها قامت بالتحضير والاعداد والإعلان عن نيتها في بث مشهد انتحارها عدة مرات وقبل بضع ساعات من انتحارها، بل وقامت بتجربة التقاط الفيديو للمكان مرتين دون ان تبث الصور، قبل تبدأ عملية البث الحقيقية وتلقي بنفسها امام قطار وهو يدخل الى المحطة.

بطبيعة الحال، أثار الامر ضجة كبيرة، ليس فقط في أوساط مستخدمي البرنامج، ولكن ايضا على مستوى الصحافة الفرنسية التقليدية، وكشف الجدل الواسع الذي أثارته هذه القضية عن تطورات خطيرة في ممارسات المراهقين لهذا البرنامج.

الممارسة لا تختلف كثيرا عما يحدث على شبكات التواصل الاجتماعي المعروفة، حيث يتسابق المستخدمون في هذا السن المبكر على جمع اكبر عدد ممكن من المتابعين، وظهر أن الأسلوب المتبع على Periscope هو بث مشاهد صادمة مثل اعتداء شابين على شاب ثالث بالضرب المبرح مباشرة وحتى يبلغ حجم المتابعين عددا معينا، او فتاة استمرت في تصوير وبث مشهد صديقتها وهي تتعرض للاغتصاب، مبررة ذلك بأنها لم تتمكن من التوقف عن البث لأن عدد متابعيها كان يتزايد بسرعة كبيرة.

أمراض ما يعرف بمجتمع الصورة والفيديو وجنون الشهرة والشعبية الواسعة باي ثمن تبرز اولا لدى الشباب الصغار، وان كانت تنتقل ايضا الى صفوف البالغين، وتثير مخاوف كبيرة، حتى ان المسئولين عن غرف الدردشة الخاصة بالشباب أصبحوا يراقبون بدقة كافة الأحاديث التي تتعرض لبرنامج Periscope، اما البرنامج نفسه فان عملية مراقبة ما يبث عبره مباشرة امر مستحيل، وبعض الشباب طرح السؤال المخيف "هل سنشاهد قريبا عبر Periscope ارهابيين يرتكبون اعتداء لحظة وقوعه ؟".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.