إي ميل

تشفير الملفات الحساسة في خدمات الحفظ السحابية لحمايتها من القرصنة

سمعي
نايلة الصليبي - Boxcryptor

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" برنامجا لتشفير الملفات الحساسة في خدمات الحفظ السحابية .إذ أن أمن بياناتنا بات الهمّ لذي يشغل تعاملنا مع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكيةالمتصلة بالإنترنت، فمع انتشار استخدامنا للحوسبة السحابية وحفظ بياناتنا في خدمات في السحاب، كيف يمكن لنا الحفاظ على أمن وخصوصية هذه البيانات عند نقلها من الأجهزة المتصلة عبر الإنترنت وحفظها في خوادم السحاب.

إعلان

منذ نهاية العام الماضي وخلال هذا العام نشط القراصنة في الفضاء الرقمي لإختراق أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية المحمولة؛ لزرع البرمجيات الخبيثة لتشفير البيانات أو تتلف نظام التشغيل، فيصبح عصيا على صاحب الجهاز استخدامه. ولاستعادة بياناته والسيطرة على الأجهزة الملوثة التي تم تشفيرها، عليه دفع فدية مالية. وقد طالت عمليات الابتزاز أفرادا وشركات ومستشفيات.
ما دفع الكثير من المستخدمين إلى حفظ بياناتهم في خدمات الحفظ في الحوسبة السحابية كـ "غوغل درايف" ، "وان درايف"، و"دروب بوكس" وغيرها . وذلك لاسترجاعها عند الحاجة في حال تعرضهم لعملية تشفير وابتزاز أو بكل بساطة في حال تعرضت أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الذكية المحمولة الذكية لعطل ما. وبالرغم من كون الحوسبة السحابية من الحلول العملية والسهلة، غير أن لها محاذيرها، فهي تبقى عرضة للاختراق مهما كانت أدوات الحماية مرتفعة، علما أن العديد من خدمات التخزين في الحوسبة السحابية تستخدم التشفير لحماية حسابات مستخدميها من التطفل والاختراق. غير أن البعض يفضل تشفير بياناته الحساسة قبل حفظها في السحاب لمزيد من الطمأنينة.
كنت قد اقترحت في زاويتنا  برامج تشفير كـ "VeraCrypt" لتشفير بيانات  القرص الصلب في نظام "ويندوز" و برنامج "CryptSync" لتشفير البيانات الحساسة قبل وخلال إرسالها عبر الإنترنت إلى خدمة الحفظ في السحاب . اضيف لهذا البرنامجين ، "BoxCryptor" وهو برنامج عملي جدا وسهل الإستخدام يتوفر بنسخة مجانية محدودة وبنسخة مدفوعة، ويتميز عن البرامج التي قدمتها سابقا أنه يتوفر لمختلف منصات التشغيل  
Windows -  Mac OS X  -  iOS - Android - Windows Phone -Windows RT-Blackberry 10  - Google ChromePlug-in
يتيح "BoxCryptor" تشفير البيانات بخوارزميات AES-256  Advanced Encryption Standard و RSA  
وبنسخته المدفوعة يشفر ويخفي أسماء وعناوين الملفات، وهي ميزة لا يقوم بها في النسخة المجانية ،لذا من الأفضل عدم إعطاء أسماء أوعناوين تشير إلى محتوى الملفات خاصة الحساسة منها.
بعد تثبيت البرنامج والتسجيل لفتح حساب في خدمة BoxCryptor نختار خدمة الحفظ في السحاب التي نستخدم من خلال اعدادات البرنامج ، وعندما ننقل أي ملف إلى القرص الافتراضي في مجلدات خدمة الحفظ يطلب  "BoxCryptor"  تلقائيا إن كنا نرغب بتشفير الملف الذي نرغب برفعه للسحاب . مما يجعل عملية إدارة عملية التشفير و الحفظ سهلة جدا ، كذلك يكفي النقر على الزر الأيمن من الفأرة لفك التشفير وقراءة الملفات
أنبه هنا انه عند  اختيار أسم المستخدم و كلمة المرور يجب الاحتفاظ بكلمة المرور في مكان آمن   فريق  BoxCryptor    أختار تقنية Zero Knowledge encryption  أي أنه ليس  لديهم إمكانية الوصول لقراءة كلمات مروركم المشفرة  في حال نسيتم أو أضعتم  كلمة المرور لا يمكن أطلاقا أسترجاع البيانات أو الحساب .

 
لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم