تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

تأمين وحماية شبكة الاتصال اللاسلكي المنزلية من الإختراق

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" برنامجا معلوماتي عمليا و سهل الاستخدام تأمين وحماية شبكة الاتصال اللاسلكي المنزلية من الإختراق.

إعلان
تعتبر اليوم الشبكات اللاسلكية الـWIFI شبكات آمنة و تقترح "الرواترز" المنزلية حماية مبدئية لللإتصال. غير أن هنالك نوع من الهفوات ممكن أن تعرض الإتصال اللاسلكي وكلمات المرور لللإختراق، لهشاشة في التشفير أو حين تتعرض تلك الأجهزة المتصلة لما يعرف بالـ Brute Force Attack  "هجوم القوة العمياء" أو "القوة الغاشمة". مما يمّكن القراصنة من الإرتباط بشبكة الإتصال اللاسلكية المنزلية من دون علم المستخدم او كشف هذا الإختراق. بحيث يمكن للقرصان التصرّف على هواه في اختراق أجهزة المنزل المتصلة أو استعبادها وضمها لشبكة أجهزة "زومبي" لإستخدامها لأعمال إجرامية غير قانونية .
تطرقت مرارا في زاوية "إي ميل" و في برنامج "ديجيتال" إلى مخاطر وكيفية اختراق شبكات الإرسال اللاسلكية المنزلية . فعند تثبيت أجهزة الإرسال "الراوتر" من مزود خدمة الإنترنت في المنزل، نعتمد كلمة المرور التي يحددها مسبقا مزود الخدمة أو نقوم نحن بخلق مفتاح المرور هذا ولكن دون أخذ اعتبارات الآمن فيكون مكون من أسم العائلة أو رقم الهاتف وغيرها من الكلمات التي نستسهلها والتي يمكن لأي قرصان محترف من كسرها بسرعة. هذا بالإضافة إلى ان المستخدم العادي لا يقوم بتخصيص أرقام IP أوعنوان MAC  . للأجهزة المتصلة بالراوتر .وهو أمر يتطلب خبرة معلوماتية ولو  بسيطة. وبالطبع يتطلب الوقت لإضافة اسم وعنوان كل جهاز متصل في شبكة المنزل. لذا غالبا ما نكتفي بالإعدادات المقترحة مسبقا .
في حال عدم قدرة المستخدم على فهم كيفية وضع الإعدادات اللازمة لحماية وتأمين شبكة المنزل اللاسلكية الوي في . يتوفر برامج لمراقبة اتصالات الشبكة المنزلية و الأجهزة المرتبطة بها . اخترت ان اقترح منها برنامجا مجانيا يتمتع بسمعة جيدة ، اسم البرنامج WiFi Guard. لحماية وتأمين شبكة الإتصال اللاسلكي WiFi.
 
softperfect.com
 
يمكن أن نعتبر WiFi Guard تطبيقا معلوماتيا سهلا وعمليا ، لا يتطلب التثبيت في نظام التشغيل "ويندوز" . عند إطلاقه يقوم بفحص الشبكة ويظهر الأجهزة المتصلة بالشبكة المنزلية ،ويقوم المستخدم باختيار الأجهزة المتصلة المسموح بها ان ترتبط بالشبكة اللاسلكية. وبعد ذلك يبدا WiFi Guard بفحص دوري  بأوقات محددة للشبكة المنزلية، وفي حال كشفه لأي أتصال غير مصرح به يقوم بتنبيه المستخدم فورا. كما يمكن لبرنامج WiFi Guard عند تحديد الإعدادات كشف أجهزة الكمبيوتر المحمية بجدار ناري و التي لا تستجيب لأوامر  الـPing.
 يتوفر WiFi Guard لتأمين و حماية شبكة الإتصال اللاسلكي مجانا لنظام التشغيل "ويندوز" ومدفوعا لنظام التشغيل Mac OS  من "آبل" .
لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
 
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن