تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

قفاز ذكي لمساعدة مرضى داء باركينسون

سمعي
نايلة الصليبي - GyroGear

تسلط نايلة الصليبي الضوء في "إي ميل" على قفاز ذكي لمساعدة مرضى داء باركينسون للتحكم بارتعاشات اليد. وهو ابتكار ما زال قيد التطوير وسيطرح قريبا للتسويق في بريطانيا.

إعلان
GyroGlove  هو القفاز الذكي الذي ولدت فكرته في ذهن الطبيب الشاب Faii Ong عندما كان يتابع دراسة الطب في الـ .Imperial College School Of London   وكانت مهمته رعاية مريضة تعاني من داء باركينسون وكانت تبلغ 103 أعوام .
 يصيب داء باركينسون  الجهاز العصبي ويدمّره تدريجيًا فيؤثر على قدرة الشخص على الحركة. وكانت تلك السيدة تفقد وزنها وقدراتها تتلاشى. ولم يفهم الطبيب الشاب ما الذي يحصل لها، إلى أن شاهدها تعاني صعوبات هائلة لتناول طبق الحساء، وانتهت بسكب الطبق دون التمكن من الأكل. امام هذا الوضع الأليم وعجز الممرضين عن مساعدة تلك السيدة المصابة بداء باركينسون. صمم Faii Ong على إيجاد حلّ لمواجهة أعراض هذا الداء.
وبدأ Ong مع فريق من الطلاب من أطباء ومهندسين  في Imperial College school of London، مجموعة من الاختبارات لإيجاد حل لمشكلة ارتعاش اليد ;  و إعادة السيطرة على التحكم بها .وبعد اختبارات عدة، صمم النموذج الأولّي لجهاز اسماه GyroGlove، ففكرة القفاز تعتمد على تقنية Gyroscope -  - وهو جهاز  يستخدم الأجسام الدوارة في الأجهزة التي تتطلب استقرار المسار  أو التحكم في مسارها تحكماً مباشراً أو عن بعد، كالطائرات والسفن ونجد هذه التقنية اليوم في أجهزة الألعاب الإلكترونية والهواتف الذكية والطائرات من دون طيار.
GyroGear

 

هذا GyroGlove مزوّد بـنموذج Gyroscope صغير الحجم قابل للتعديل الديناميكي مثبت على ظهر قفاز اليد، يشحن بالطاقة من خلال بطارية صغيرة،  فعند تشغيل القفاز، يبدأ Gyroscope بالدوران. و يعدل توجه القفاز مقاوما حركات يد من يرتدي القفاز أثناء محاولة استخدام اليد و يقوم Gyroscope تبصحيح موقع اليد التي تنحرف عن مسارها نتيجة الارتعاش.  كما يستخدم GyroGlove نظاما ذكيا  لتتبع تقدم المرض، وعرض  مختلف معلومات المريض على الهاتف ذكي.  ولحظ الفريق المطور  بعد  اختبارات عدة  قدرة  GyroGlove على تقليص الارتعاشات بنسبة 90 في المائة.
و قد تمكن Faii Ong وفريقه من متابعة أبحاثهم بفضل تأسيس شركة ناشئة GyroGear للتكنولوجيا الحيوية وفوزهم بمبلغ 10 آلاف جنيه استرليني بمسابقة  FFactor، وهي إحدى كبرى المسابقات المخصصة للتكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي. مما مكّن الفريق من متابعة تطوير  GyroGlove وتمويل تكاليف تشغيله

 يبقى أن GyroGlove  ما زال في مرحلة تجريبية و يتطلب بعض الوقت لتحسين أدائه خاصة من ناحية الصوت الذي يولده الدوران السريع  للـ Gyroscope عند تشغيل القفاز.  ويأمل أونغ وفريقه إطلاق الـ GyroGlove شهر أيلول/سبتمبر في بريطانيا بسعر يتراوح بين 550 و850 دولار أمريكي.
 

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن