إي ميل

OSForensics لكشف مكونات الكمبيوتر ومحتويات وتحديثات نظام التشغيل ويندوز

سمعي
osforensics.com

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" برنامجا معلوماتيا يتيح للمستخدم استخراج البيانات المختلفة المتعلقة بنظام التشغيل "ويندوز" وأيضا المعطيات المختلفة عن الجهاز ومكوناته واستخداماته.

إعلان
كثيرون يتساءلون عما يحتويه نظام تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بهم.من ملفات ومجلدات رقمية خاصة هؤلاء الذين تعرض جهازهم لعمليات صيانة أو تحديث من طرف أحدهم مجهول لا يعرفه المستخدم . أو أن أحدهم استخدم الجهاز دون علم صاحبه، ويرغب هذا الأخير بمعرفة التغيرات أو التحديثات التي طرأت على النظام.
لهؤلاء أقترح برنامجا يتيح للمستخدم استخراج البيانات المختلفة المتعلقة بنظام التشغيل وأيضا المعطيات المختلفة عن الجهاز ومكوناته.
اسم البرنامج OSForensics . يتوفر هذا البرنامج بنسخة مجانية محدودة المهام و بنسخة مدفوعة مرتفعة الثمن .
لا تدعو اسم البرنامج يخيفكم Forensics والذي يعني الأبحاث الجنائية.
 
osforensics.com
 
يحتوي OSForensics أدوات معلوماتية كاملة ومعقدة للقيام بعملية استخراج البيانات وكشف المعلومات المخفية في نظام تشغيل الكمبيوتر.
كما يكشف عن مختلف العمليات التي طالت الجهاز، من إضافة برامج أو حذف ملفات. أي بمعنى آخر يقوم OSForensics بتحليل الجهاز بشكل كامل ويحلل نظام التشغيل وينشئ ملف "أدلّة" يفهرس فيه كل البيانات والأبحاث التي قام بها حول نشاطات نظام التشغيل. فيفهرس مثلا آخر النشاطات التي قام بها النظام كالملفات التي تم الاطلاع عليها .و المواقع التي قام بزيارتها برنامج تصفح الإنترنت، وبالتالي الكشف عن الأدوات أو الأجهزة الفرعية مع أرقامها التسلسلية التعريفية التي وصلت بجهاز الكمبيوتر عبر منفذ USB . ويكشف برنامجOSForensics عن شبكات الإتصال اللاسلكي وأي شبكة تم الاتصال بها. كما يمكن من خلال هذا البرنامج  البحث عن الملفات التي تم حذفها واسترجاعها. كما يمكن للبرنامج أن يكشف عن الملفات التي لا تتطابق أنساقها مع محتواها. ويقوم أيضا بفحص البيانات المحفوظة في الذاكرة الحية.
 
كما يمكن استخدام البرنامج لكشف واسترجاع مثلا اسم المستخدم وكلمة المرور لمواقع أو خدمات معينة من مختلف برامج تصفح الإنترنت التي استخدمت للولوج إلى مواقع الخدمات مع اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بكل خدمة وموقع.
ويمكن لبرنامجOSForensics أن يقوم بإحصاء مكونات جهاز الكمبيوتر ويفهرسها في قائمة مع مواصفتها والمعلومات المفصلة والدقيقة عن كل قطعة الكترونية في الجهاز.
 
 
osforensics.com
يبقى أن واجهة استخدام OSForensics سهلة المقاربة للمستخدم العادي، و أيضا لقراءة قوائم التحليلات المختلفة . هذا و يمكن استخدام البرنامج مباشرة من مفتاح USB  أي انه ليس بحاجة للتثبيت في جهاز الكمبيوتر للقيام بالتحاليل . و يتناسق برنامج OSForensics مع مختلف إصدارات نظام التشغيل "ويندوز" حتى "ويندوز10".

  

لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
 
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن