تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أغنية جديدة لفريق البيتلز من مختبر سوني والذكاء الصناعي

سمعي
نايلة الصليبي - Flow Machines Fiammetta Ghedin

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" أغنية جديدة لفريق "البيتلز" الأشهر ... لكن مهلا هذا الفريق لم يعد موجودا! جون لينون وجورج هاريسون رحلا عن عالم الأحياء! كيف يمكن لهذا الفريق أن يسجل أغنية جديدة؟الإجابة من مختبر شركة سوني في باريس ومشروع Flow Machines .

إعلان
المستقبل الآن ... جملة دغدغت آذاننا مرارا مع بداية الألفية الثانية. ولم نكن نتوقع ان يحل هذا المستقبل بسرعة.ها نحن في 2016 وحولنا الروبوتات و أفواج الـBots التي بدأت تجتاح معظم خدمات شبكة الإنترنت.
ودخلنا في تحدي التعلم المعمق للآلة والذكاء الصناعي في كل مفصّل من حياتنا اليومية. ولكن هل باستطاعة الآلة والذكاء الصناعي أن يحاكي الإبداع البشري في حسّه الموسيقي. هذا هو التحدّي الذي يقترحه مختبر شركة "سوني" في باريس Sony Computer Science Laboratory (CSL) ومشروعهFlow Machines وخوارزمياته التي وضعت أغنية جديدة  لفريق البيتلزBeatles.
 بعنوان. ""Daddy’s car
 
Daddy’s Car" مقطوعة" الموسيقى من تأليف خوارزميات مشروع Flow Machines

 الذي يشرف عليه الباحث الفرنسي في العلوم المعلوماتية والكمبيوترFrançois Pachet   الذي قام مع فريقه بإنجاز قاعدة بيانات من 13000 lead Sheet   من مقطوعات أغنيات البيتلز مع السّمات الرئيسية للموسيقى.

قام الذكاء الصناعي بتحليل الخطوط الرئيسية للمقطوعات الموسيقية وكشف  النمط الموسيقي المستخدم في كل منها. ومن  خلال التكرار بالأمثلة و التعلم المعّمق deep learning . أصبحت تلك الخوارزميات قادرة على استيعاب المكونات التي تشكل لحنا، وبدأت بإنشاء المقطع الموسيقي المتكامل المستوحى من أسلوب الفريق الإنجليزي البيتلز. أما الكلمات فهي للمؤلف والموسيقي الفرنسي Benoît Carré الذي قام أيضا بمهمة توزيع اللحن واتمام اللحن ببعض الإضافات بمساعدة برنامج معلوماتي Rechord
مشروع FlowMachines يعمل عليه فريق مختبر سوني منذ عام 2012 بمساعدة مادية من المجلس الأوروبي للبحوث التابع للاتحاد الأوروبي.  
كانت "غوغل" منذ أشهر قد نشرت في اطار مشروع Magenta مقطوعة موسيقية من تأليف الذكاء الصناعي، لكنها لم تكن بأسلوب Daddy’s Car . علما ان خوارزميات "غوغل" مفتوحة ولا تخضع  لحقوق ملكية التأليف والنشر . وخوارزميات مختبر سوني خاضعة لرخصة حقوق الملكية  الفكرية الخاصة .
يبقى السؤال الأساسي الذي يطرحه هذا المشروع، كيف يمكن للآلة ان تفهم الأسلوب الفني المعين الذي يجعل الكاتب أو الرسام او المؤلف مميزا والذي يتطلب احيانا سنوات طويلة ليصبح أسلوبا مميزا  و فريدا؟ و من ثم كيف يمكن أن تحول هذا الأسلوب  المميز و الفريد لشيء من الأشياء الحسابية؟  وهل الذكاء الصناعي سيساعدنا لكي نكون أكثر ابداعا ؟ أسئلة اجاباتها تبقى في المستقبل القريب.  إذ من المنتظر ان يطرح مختبر سوني مع مشروع Flow Machines  عام 2017 البوما كاملا من تأليف الذكاء الصناعي .
 كما يقترح مشروع Flow Machines اغنية  استوحت الخوارزميات أسلوبها من  المؤلفين Cole Porter Gershwin- Duke Ellington

 
لأسئلتكم يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
 
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن