إي ميل

أدوات فعالة لمسح البيانات الحساسة نهائيا من ويندوز

سمعي
نايلة الصليبي

تعود نايلة الصليبي في "إي ميل" لاقتراح مجموعة من الأدوات لمسح البيانات الحساسة نهائيا من القرص الصلب في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل "ويندوز".

إعلان
وردت طلبات متكررة من متابعين لبرنامج التكنولوجيا "ديجيتال" من مستخدمين يرغبون بتبديل أجهزة الكمبيوتر القديمة بأجهزة جديدة أكثر تطورا بعد التغيرات في إصدارات نظام التشغيل "ويندوز". وأغلبهم يرغبون بتقديم هذه الأجهزة لمنظمات انسانية تعنى بشؤون اللاجئين.
 تكررالسؤال حول كيفية التأكد من حذف البيانات الحساسة نهائيا من القرص الصلب، كالبيانات الشخصية والملفات المصرفية وكلمات المرور وغيرها من البيانات التي لا يرغب أي مستخدم أن يطلع عليها غرباء. خاصة وأن شبكة الإنترنت توفر برامج عديدة ومجانية تتيح استعادة الملفات حتى ولو تم مسحها ظاهريا.
نظام التشغيل "ويندوز" يتيح القدرة على إعادة قراءة البيانات ان لم تحل ملفات جديدة محل الملفات المحذوفة. هذا يعني ان الملفات والبيانات المحذوفة ما زالت محفوظة في القرص الصلب ويمكن استعادتها بالبرامج المتخصصة المجانية كـRecuva  و AnyReader  وغيرها .
كيف يمكن حذف البيانات الحساسة نهائيا من القرص الصلب في جهاز الكمبيوتر؟
كنت قد اقترحت عددا من البرامج كـEraser وهو من أقدم وأشهر البرامج المجانية المفتوحة المصدر التي تمسح البيانات نهائيا من القرص الصلب في نظام التشغيل "ويندوز"، باستخدام آلية خوارزمية Gutmann Algorithm، وهي عملية خوارزمية معقدة تقوم بإعادة كتابة عدة نماذج من المعلومات على القرص الصلب وبشكل مكرر بحدود الخمسة و ثلاثين إعادة كتابة، مما يؤدي إلى حذف البقايا الممغنطة من البيانات في القرص الصلب بحيث لا يبقى أي أثر للملفات الحساسة التي كانت محفوظة في القرص ولا يمكن استعادتها ببرامج استعادة الملفات.
كما قدمت برنامجBitKiller الذي يستخدم أيضا Gutmann Algorithm. وهذه الخوارزمية يستخدمها بأشكال متعددة  برنامج Context –Shredder ، وهو برنامج مجاني ومفتوح المصدر.
كذلك يتوفر برنامج خفيف ومحمول أي يمكن استخدامه دون تثبيت في جهاز الكمبيوتر WipeFile الذي يوفر أربع عشرة طريقة لمسح الملفات ومنها طريقتان مستخدمتان بالبحرية الأمريكية وحلف شمال الأطلسي وUS Airforce. حسب توصيف موقع البرنامج.
يتوفر برنامج Active@ KillDisk الذي يدمر كل البيانات في القرص الصلب ومن المستحيل استعادة البيانات والملفات المتلفة . يستخدم Active@ KillDisk أكثر من عشرين معيار حذف ويتيح مسح بيانات أكثر من قرص صلب في نفس الوقت. يتوفر بنسخة مجانية وبنسخة مدفوعة ولإصدارات "ويندوز" و"لينوكس".
 
يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
 
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن