تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

الصين تتجسس على العالم عبر هواتف الأندرويد الزهيدة الثمن

سمعي
نايلة الصليبي

ترصد نايلة الصليبي في "إي ميل" تقريرا لشركة Kryptowire الذي كشف عن برمجية تجسس تستخدم "بابا خلفيا" في أنظمة اندرويد لهواتف من صناعة صينية وتتيح لشركة Shanghai Adups Technology. التي قامت بتطوير هذه البرمجية بالتجسس على أكثر من سبعمئة مليون هاتف في العالم.

إعلان
ان نكون هدفا لعمليات تجسس وترصد تتبع بات اليوم هاجس كل مستخدم واعي للتقنيات الحديثة خاصة الهواتف الذكية. فالتقارير تتوالى عن برمجيات التجسس التي تستخدمها الدول والحكومات للتجسس على مواطنيها وأيضا على المستخدمين في العالم.
هذا ما نشره تقرير لشركةKryptowire  يوم الثلاثاء  15نوفمبر/تشرين الثاني 2016 والذي كشف عن برمجية تجسس تستخدم Backdoor "بابا خلفيا" في أنظمة "أندرويد" لهواتف من صناعة صينية وتتيح لشركة Shanghai AdupsTechnology Co. Ltd. التي قامت بتطوير هذه البرمجية بالتجسس على أكثر من700 مليون هاتف في العالم. حيث تقوم هذه البرمجية بإرسال بيانات هواتف المستخدمين إلى خوادم Adups Technology كل 72 ساعة  ،خاصة البيانات عن الرسائل النصية المتبادلة ومعلومات  عن سجل المكالمات مع الأرقام كاملة بالإضافة إلى رقم International Mobile Subscriber Identity (IMSI) الهوية الدولية لمشترك الجوال و رقمInternational Mobile Equipment Identity   (IMEI) الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة و تنقل كل 24 ساعة البيانات والمعلومات الشخصية الأخرى إلى نفس الخوادم.
ويعتبر خبراء Kryptowire ان هذه الهفوة الأمنية ليست هفوة عادية وليست نتيجة خطأ برمجي. والطريف أنه تم العثور عليها عن طريق الصدفة ، عندما اشترى أحد خبراء الشركة هاتفا صيني الصنع، رخيص الثمن و أراد ضبط اعداداته بهدف استخدامه في رحلته السياحية خارج الولايات المتحدة و لاحظ نشاطا غير عاديا على شبكة الاتصالات التي يستخدمها، وبعد أسبوع مراقبة كشف سبب هذا النشاط غير الطبيعي على شبكته ،الهاتف الصيني الصنع والزهيد الثمن كان ينقل عبر الشبكة رسائل نصية إلى خادم مقره  في شنغهاي مسجل باسم شركة  Adups Technology.
 
kryptowire.com
وحسب خبراء Kryptowire أنه من غير الواضح إذا ما كان جمع البيانات هو لأغراض ترويجية أو للتجسس، وذلك دون اعلام المستخدم في شروط الخدمة عن نقل بياناته لخوادم صينية.
 
وفي هذا الإطار أكدت Shanghai Adups Technologyالمطورة للتطبيق في بيان على موقعها الإلكتروني ان برمجية التجسس هذه الموجودة في الهواتف هي بغرض أن تتمكن الشركات الصينية المصنعة للهواتف مراقبة ومرافقة طريقة استخدام عملائها للهواتف، لتحسين الخدمات.  كما ان أنظمة تشغيل أندرويد التي تحتوي برمجية التجسس هذه ، لم يكن مخططا لها ان تحتويها الهواتف التي تسّوق خارج الصين.

للتذكير  Kryptowireهي شركة أمريكية متخصصة بالأمن وتتعامل معوكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية الـDARPA ومع وزارة الأمن القومي الأمريكي United States Department of Homeland Security وكالات الاستخبارات. 

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن