إي ميل

اختراق الآيفون من خلال المساعد الصوتي "سيري" لتجاوز رمز الحماية

سمعي
نايلة الصليبي

تكشف نايلة الصليبي في "إي ميل" أسلوب تجاوز رمز حماية هواتف "الآيفون" من خلال المساعد الصوتي من دون الحاجة لمعرفة كلمة السر. وكيفية الحماية من هذا النوع من الاختراقات.

إعلان
كثيرون يعتبرون أن أجهزة "آبل" تتمتع بمناعة ضد الفيروسات وأيضا ضد اختراق أمنها خاصة بعد المواجهة القانونية التي دامت أسابيع بين شركة "آبل"ومكتب التحقيق الفدرالي على خلفية طلب الـFBI من "آبل" فك تشفير حماية الآيفون الخاص بسيد رزوان فاروق أحد منفذي عملية تفجير سان برناردينو الإرهابية مع زوجته تاشفين مالك، الذي أودى بحياة 22 شخصا في كانون الأول/ديسمبر 2015. وانتهت القضية بسحب مكتب التحقيق الفدرالي للدعوة القضائية بعد لجوئه لشركة إسرائيلية متخصصة في عمليات الاختراق الإلكتروني.
للوهلة الأولى نظن أن اللجوء لشركة متخصصة للاختراق ودفع مائتين وخمسين ألف دولار أمريكي، امرا غير ممكنا إلا للمؤسسات الاستخباراتية والحكومات أو للهاكر المتخصصين. ونعتبر ان جهاز الأيفون آمن وبياناتنا لن تقع في أيدي غرباء في حال ضياعه او سرقته. الى أن ظهر شريط فيديو على قناة "يوتيوب" ،Evrything Apple Proيشرح فيه خبير معلوماتي كيفية تجاوز حماية "آيفون 7 بلس" مع أخر اصدار من نظام التشغيل iOS، والوصول إلى الصور وجهات الاتصال والفيديوهات عن طريق خدمة التحكم الصوتي Siri.
 
 
قمت بالتجربة على هاتفي ونجحت باختراقه هو مقفل، مما اثار قلقي.
 
طريقة الاختراق سهلة جدا وبمتناول أي شخص. يكفي أن يطلب من  Siriالتعريف بالجهاز عن طريق طرح سؤال على سيري "من أنا؟" ، ويعطيه اسم ورقم صاحب الجهاز. بعد ذلك يقوم المخترق بالاتصال بالهاتف عبر Facetime، ومن ثم النقر على رمز الرسالةMessage ، وبعد اختيارcustoms  من الإعدادات التي تظهر على الشاشة ، تفتح عندئذ نافذة رسالة جديدة New message ويطلب المخترق من التحكم الصوتي Siri  تشغيلVoiceOver، ثم ينقر مرتين على الشريط حيث يعرض طلب اسم المرسل إليه، و بع ذلك تظهر لوحة المفاتيح على الشاشة، و يبدأ بالضغط المتكرر على أي حرف من لوحة المفاتيح، وما ان تتوفر الأدوات على يسار نافذة الكتابة في اسفل الشاشة، كاختيار الصور والرسم او الكتابة بالأصبع، هذا يعني انه تم الدخول لهاتف "الآيفون".
 
بداية يعطل خدمة VoiceOverثم من خلال النقر على طلب جهة اتصال جديد Contact، يختار أي حرف عبر لوحة المفاتيح ويختار اسم مع علامة i  في دائرة ، ومن خلال جهة الاتصال هذه يكون قد اخترق لائحة جهات الاتصال. ثم يقوم بإنشاء جهة اتصال جديدة new contactومن النافذة الجديدة يمكن الوصول إلى الصور الخاصة بمالك الهاتف.وكل هذا وجهاز "الآيفون" مازال مقفلا.
لتفادي اختراق جهازكم في حال ضياعه أو سرقته عليكم الدخول إلى اعدادات التحكم الصوتي Siri وتعطيل الخدمة مع الشاشة مقفلة.
 
تعطيل خدمة سيري مع الشاشة المقفلة نايلة الصليبي
 
يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن