تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

حماية الكمبيوتر والأجهزة الذكية المحمولة من تشفير برامج الفدية الـRansomware الخبيثة

سمعي
نايلة الصليبي - Cybereason

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" برنامجا يساعد في اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل ان يصبح المستخدم ضحية برنامج فدية ال Ransomware،و قبل ان تشفر كامل المجلدات في جهاز الكمبيوتر أوفي الأجهزة الذكية المحمولة.

إعلان
عام 2016 كان بإمتيازعام انتشار برامج الفدية الـRansomware. برامج تتغير شيفراتها وتتحول يوميا وأصبح صعبا على برامج مكافحة الفيروسات التقليدية ان تواجه هذا الكمّ الهائل من أنواع والنسخات المختلفة لبرامج الفدية مهما حاولت الشركات المتخصصة بتحديث قاعدة بياناتها.
أعلنت شركة Cybereason المتخصصة بالأمن السيبراني عن توفيرها لبرنامج مجاني RansomFree لمكافحة برامج الفدية الـRansomware.قام خبراء موقع BleepingComputer بدراسة برنامج RansomFree  وكيفية آليات عمله، وتبين لهم أنه في حال تعرضت أجهزة المستخدم لمحاولات اختراق يكشفRansomFree ويصد أي برنامج فدية قبل أن يبدأ هذا الأخير بتشفير كامل البيانات.  ويقوم بتحذير المستخدم لاتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل ان تشفر المجلدات ويصبح  ضحية برنامج فدية.
حسب تقرير خبراءBleepingComputer  فإن برنامج RansomFree  لمكافحة برامج الفدية  يعمل بأسلوب خاص وهوانشاء مجلدات يقوم بتسميتها عشوائيا في نظام الملفات Filesystem،وهي تعمل كـمصيدّةHoneypots لبرامج الفدية، التي من خصائصها أنها  قبل بدأ عملية التشفير، تقوم بمسح المجلدات. فيرصد برنامج RansomFree لائحة المجلدات المصيّدة المستهدفة ببرنامج الفدية ويقوم بمراقبتها، و في حال بدأت عملية التغير للتشفير، يوقف العملية ويطلب من المستخدم ان كان يوافق على استمرار عملية التشفير.
دائما حسب اختبار BleepingComputer فإن برنامج RansomFree نجح في وقف عملية تشفير أخر نسخات برامج الفدية الأشهر  Locky، Cerber وGlobe .
حسب موقع Cybereason قام الخبراء لتطوير برنامج RansomFree بتحليل  عشرات الآلاف من شيفرات الإصدارات المختلفة لأربعين برنامج فدية منها Locky  وCryptowall  Cerber وJigsaw وغيرهم، وذلك للتعرف على الأنماط السلوكية التي تميز برامج الفدية عن البرامج الشرعية الصحيحة .
تؤكد شركة Cybereason، المطورة لبرنامج مكافحة برامج الفدية RansomFree ، أن  باستطاعة هذا البرنامج  كشف برنامج الفدية عند استشعاره حدوث  اطلاق عملية تشفير ثقيلة و مكثفة غير الطبيعية على جهاز الكمبيوتر المحلي أو على الأقراص الصلبة الخارجية المتصلة عبر الشبكة.
غير ان برنامج RansomFree يحتاج لفترة، ولو قصيرة من الوقت، ليكشف عن بدء عملية التشفير. وهذا يعني أن عددا قليلا من الملفات سوف يشفر قبل ان يكشفRansomFree البرنامج الفدية الدخيل.
نتيجة تحليل RansomFree من خبراء أمن المعلومات من موقع BleepingComputerتبين لهم أنه يوازي فئات أدوات مكافحة البرامج الفدية ransomware toolsالأخرى المجانية والمدفوعة  التي تعتمد آلية ما يسمى باللقاحات
كـMalwarebytes' Anti-Ransomware
, Bitdefender's Anti-Ransomware Tool,
Kaspersky Labs' Anti-Ransomware Tool for Business
 Sean Williams' Cryptostalker المخصص لأنظمة تشغيل Linux.
 يتوفر برنامج RansomFree لمختلف إصدارات نظام التشغيل ويندوز من الإصدارة 7حتى ويندوز 10 .ولـWindows Server 2010 R2 و2008 R2 PCs.
 
يبقى أن أفضل الحلول من خلال التنبه في كيفية استخدامنا لأدوات الشبكة وعدم النقر على روابط مجهولة المصدر او تحميل برامج غير شرعية او من مواقع مشبوهة. و لتفادي فقدان ملفاتنا في حال تعرضنا لبرامج الفدية ان نقوم دوريا بحفظ بياناتنا في اكثر من مكان حفظ .
 
للإطلاع على نصائح مواجهة برامج الفدية يمكن زيارة موقع الشرطة  الأوروبية Europol لمواجهة برامج الفدية الـ
Ransomware
 
يمكنكم التواصل معي عبر صفحة البرنامج على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.