تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أداة لحماية خصوصية المستخدم من آليات الاستهداف و الرصّد الإعلانية

سمعي
نايلة الصليبي - cliqz.com

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" أداة لحماية خصوصية المستخدم من آليات الاستهداف الإعلانية ومن تتبع شركات الإنترنت لما يقوم به المستخدم على الشبكة.

إعلان
ندرك اليوم مدى الصعوبات التي تواجهنا في حماية خصوصيتنا عندما ندخل عالم الإنترنت. ما أن ندخل خدمات هذه الشبكة، نترك وراءنا البصمات الرقمية المختلفة.
لقد تطرقت مرارا إلى موضوع حماية الخصوصية وكيفية حماية زياراتنا لشبكة الإنترنت من فضول الآخرين وأيضا من ثرثرة برامج تصفح الإنترنت.
اليوم مع تضيق مساحة الإنترنت الحر والمفتوح،  أصبحت بياناتنا وبصماتنا الرقمية كنزا ثمينا لمزودي الخدمات المختلفة على الشبكة. لن أتطرق هنا لتجسس الدول والمؤسسات الاستخباراتية بل إلى سبل مواجهة التتبع التي تنتهجها الشركات والمؤسسات على المواقع الإلكترونية لرصّد تحركات المستخدم وجمع بياناته لاستثمارها لاحقا لأهداف تجارية.
 
من النصائح التي اقترحتها لمتابعي "إي ميل" مونت كارلو الدولية استخدام أدوات معلوماتية مفتوحة المصدر كمتصفح "فايرفوكس" الذي تطوره مؤسسة موزيلا. تذكرون عام 2013 قدمت لكم إضافة Lightbeam لمتصفح "فايرفوكس" ، و التي تساعد المستخدم على كشف المواقع التي تتعقب زائر الشبكة . و العام الماضي قامت موزيلا بالاستثمار في متصفح Cliqz  الألماني الذي يحوي أداة فعالة لصدّ التتبع و يوفر محرك بحث آمن ،لديه أداة فهرسة خاصة به غير أنه يستخدم البنى التحتية لمحركات البحث الشهيرة كغوغل بينغ و ياهو ، و بخلاف محركات البحث هذه فـCliqz لا يحتفظ ببيانات المستخدم على غرار محرك البحث Duck Duck Go .
ومن  خلال هذا الاستثمار طورت موزيلا مع الشركة الألمانية  إضافة Cliqz لمتصفح "فايرفوكس" و هي أضافة تحسن أداء البحث في محركات البحث دون ان يغير المستخدم محرك البحث المفضل لديه كذلك تمنع اضافةCliqz لفايروكس من إظهار في نتائج البحث الروابط المدفوعة التي تضعها محركات البحث في رأس النتائج.
كذلك تساعد إضافة Cliqz على حماية خصوصية عن طريق منع آليات الاستهداف الإعلانية من تتبع ما قام به المستخدم على الشبكة من أبحاث في محركات البحث أو المواقع التي قام بزيارتها و على ماذا قام بالنقر .
هذا و تساعد أيضا إضافة  Cliqz على مواجهة عمليات التصّيد او الـ Phishing من خلال منع البرمجيات و الشيفرات الخبيثة من استرداد التعريف و كلمات المرور التي تستخدم لمختلف خدمات الإنترنت . كما تتيح اضافة Cliqz للمستخدم إخفاء موقعه الجغرافي والقيام بعمليات البحث من خلال شبكة بروكسي.
أذكر أنه ليس هنالك من حماية كاملة مئة بالمئة و التنبه لكيفية استخدام أدوات الإنترنت.
يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن