تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أدوات للرقابة الأبوية على أجهزة الكمبيوتر والهاتف المحمول لحماية الأطفال من مخاطر الانترنت

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" بعض الأدوات من تطبيقات و برامج للرقابة الأبوية أو Parental Control ، لحماية الأبناء عند التجول بمفردهم على الشبكة، دون ان يدركوا المخاطر التي من الممكن أن يتعرضوا لها دون رقابة الأولياء.

إعلان
تتكرر الأسئلة من الأهل الذين لديهم أطفال صغار ويافعين حول كيفية حمايتهم من المحتوى المسيء وغير اللائق عند تجولهم على مواقع الإنترنت. علما انني خصصت في برنامج"ديجيتال" فقرة خاصة مع المهندسة هناء الرملي "لثقافة الإنترنت" وكيفية استخدام أدوات الانترنت بوعّي بالإضافة للنصائح المختلفة لكيفية تعامل الأهل مع أطفالهم وتوعيتهم في كيفية استخدام الإيجابي للتقنيات الحديثة بالحوار والتثقيف بعيدا عن المنع الصارم.
نعرف ان "الممنوع مرغوب" ومن الممكن ان يتجاوز الأطفال نصائح الأهل للتجول بمفردهم على الشبكة دون ان يدركوا المخاطر التي من الممكن أن يتعرضوا لها دون رقابة الأولياء. وكم من الأطفال وقعوا ضحية التحرش والاستدراج أو مشاهدة أفلام أو صور عنيفة منها أيضا الصور المسيئة وغير أخلاقية.
بالإضافة لنصائح المهندسة هناء الرملي اقترحنا عدّة برامج لكيفية تفعيل الرقابة الأبوية في الأجهزة المحمولة خاصة أجهزة آبل كتطبيق ParentKit من متجر آبل. الذي يتيح خلق بيئة مختلفة لكل طفل لاستخدام "الآيباد" و أيضا "الآيفون" بما يناسب عمر واحتياجات كل طفل، التطبيق مجاني لمدة شهر فقط.
 يتوفر أيضا تطبيق SecureTeen Parental Control  وهو أيضا مجاني لمدة شهر فقط و يتطلب بعد ذلك اشتراكا شهريا.
أقترح أيضا تطبيق Kaspersky safe kids  و الذي يتوفر أيضا للأجهزة العاملة بنظام التشغيل "أندرويد".
ويمكن تجربة التطبيقات التالية لآندرويدKid's Place -Kid's Shell-  Xooloo App Kids
هذا ويمكن أيضا مراقبة ما يقوم به الأبناء على جهاز الكمبيوتر المنزلي من خلال برنامج Family Keylogger يقوم بتسجيل كل ما قام بنقره الأبناء على لوحة المفاتيح كالمواقع التي تمت زيارتها، المحادثات والدردشة وغيرها وهو أداه لا يراها الأبناء وتعمل بشكل خفي من خلال اعدادات البرنامج في نظام التشغيل "ويندوز".
 يتوفر أيضا برنامج FB Limiter لمنع الدخول لموقعي "فيسبوك" و "يوتيوب" لحماية الأطفال من محتوى الفيديو المسيء وغير الأخلاقية، وأيضا  من مواقع مشتهي الأطفال في حال غامروا بالدخول لموقع فيسبوك دون رقابة الأهل.
أما لمن أطفالهم هم من الفئة العمرية الصغيرة و يعبثون بأجهزة الأهل يمكن استخدام برنامج Zoodles Kid Mode الذي يعمل على أنظمة تشغيل "ويندوز"، "اندرويدآبل ،iOS.
كل هذه البرامج متوفرة بنسخة مجانية للتجربة وبعد ذلك بنسخة مدفوعة.
 
اذكر أيضا ان معظم برامج مكافحة الفيروسات تحتوي أيضا أدوات الرقابة الأبوية ويمكن تفعيلها بسهولة.

يبقى أن أفضل برنامج حماية هو توعية الأهل وتثقيفهم لأبنائهم ومناقشة المخاطر وأيضا الإيجابيات التي توفرها خدمات شبكة الإنترنت و فتح الحوار الدائم حول كيفية استخدام الأنترنت بشكل سليم و آمن دون وضع العقبات والرقابة الصارمة دون شرح الأسباب بشكل واضح.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.