إي ميل

هل يصبح الواقع المعزز التكنولوجيا الأكثر استخداما في العالم؟

سمعي
الواقع المعزز، ويكيبيديا (Mr3641)

الواقع المعزز أو Augmented Reality يتحول شيئا فشيء إلى أداة هامة، ذلك إن إحصائية جديدة تؤكد أن حوالي أربعين مليون أمريكي سيستخدمون الواقع المعزز مرة في الشهر خلال العام الجاري، أي بزيادة تبلغ 30٪ بالنسبة للعام الماضي.

إعلان

بطبيعة الحال سيسألني البعض، وما هو الواقع المعزز؟ ويمكنني الإجابة على هذا السؤال من تطبيق يعرفه الكثيرون ويستخدمونه على شبكات التواصل الاجتماعي، وأعني تطبيق Lenses الذي يسمح لمستخدم شبكة Snapchat بإضافة آذان أرنب أو نظارات شمس إلى صورة شخص ما.

بكلمات مختلفة وعلى مستوى آخر، فإن الواقع المعزز هو نقل صورة أو فيديو لواقع معين، سواء كان مشهدا طبيعيا أو صورة للشارع أو لجهاز ما على شاشة الكومبيوتر، ثم يضيف البرنامج العناصر التي يريد المستخدم إضافتها، إما لتوضيح معالم الصورة أو للاستفادة منها.

والأمثلة كثيرة، منها الغرفة الخالية والتي تنقل فيلم لها بطريقة صورة بانوراما، أي أنك عندما تتحرك بشاشة الهاتف الذكي أو الكومبيوتر اللوحي، فإنك ترى مختلف جوانب الغرفة كما لو كنت واقفا داخلها، وهنا يأتي دور الواقع المعزز الذي يسمح لك بإضافة الأثاث الذي تريد بحيث ترى شكل الغرفة النهائي، وهو البرنامج الذي يستخدمه كثيرا سماسرة المنازل، خصوصا عند بيع منازل لم يكتمل بناؤها، ولكن العميل يمكن أن يراها مكتملة ومع الأثاث المناسب داخلها.

وهناك استعمالات أخرى في مجال الإعلانات، الخدع السينمائية، والإعلام ومثال ذلك مجلة تتحدث عن السيارات وعلى غلافها صورة سيارة في سباق.

وبوضع الهاتف الذكي أو الكومبيوتر اللوحي المزود ببرنامج الواقع المعزز، يمكنك أن تشاهد غلاف المجلة على الشاشة كما هو في الحقيقة، ولكنك ستشاهد فيديو للسيارة وهي تشارك في السباق بالفعل.

ودائما في مجال السيارات، كنت قد حدثتكم، في هذه اليوميات، عن زجاج السيارة الجانبي التفاعلي، ذلك إن مرور السيارة أمام أحد المعالم الشهيرة مثل قصر أو أثر قديم، يظهر على زجاج السيارة إلى جانب القصر المعلومات التي تتعلق بتاريخه، وهي أيضا إحدى تطبيقات الواقع المعزز.

إلا أن أهم التطبيقات تتعلق بعمليات التعليم، نظرا لأنها تفتح آفاق لا نهاية لها، وهو السبب في عمالقة المعلوماتية مثل آبل، مايكروسوفت فايسبوك على وشك أن تخوض الحرب العالمية الأولى في مجال المعلوماتية من أجل الهيمنة على تقنيات الواقع المعزز، والتي ستشكل في مستقبل منظور جزءا كبيرا وهاما من سوق المعلوماتية.

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن