تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أدوات لتنظيف الكمبيوتر من البرامج المتطفلة الجاسوسة غير المرغوب فيها

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" برنامج AdwCleaner لمساعدة مستخدم الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل "ويندوز" على مواجهة البرامج الضارة والمتطفلة التي تجتاح جهاز الكمبيوتر المتصل بالشبكة. وهو برنامج مجاني و سهل الاستخدام لتنظيف جهاز الكمبيوتر من تلك البرامج المزعجة.

إعلان
أعود في هذه الزاوية للتنبيه من البرامج والأدوات المتطفلة والجاسوسة التي تستغل تحميلنا للبرامج المجانية المختلفة من الإنترنت، لتجربتها أو لاستخدامها، والتي غالبا ما تضيف، و من دون علم المستخدم، برامج متطفلة تجني الأموال لمطوريها، كالبرامج الإعلانية   Adware  أوالتطبيقات المتطفلة غير المرغوب فيها والتي تعرف بالـ PUP
Potentially unwanted Program، بالإضافة إلى شريط الأدوات الـToolbar المتطفل، الذي لا ندري كيف ثبت نفسه في متصفح الإنترنت مع الأدوات المختلفة التي يقترحها والتي تزعج أسلوب استخدامنا للشبكة، كذلك الأمر بالنسبة للبرامج المزعجة التي تغير صفحة انطلاق متصفح الإنترنت  أو الـhijacking ، تختطف تلك البرامج  صفحة اطلاق متصفحالإنترنت وتبدلها بمواقع إعلانية أو بمحرك بحث مغمور لجلب النقرات والإعلانات وأحيانا تبدلها لمواقع اباحية.
فبالرغم من وجود برامج مكافحة الفيروسات في أجهزة الكمبيوتر، فهي لا تستطيع دائما حد أو توقيف البرامج والجاسوسة والمتطفلة من التسلل إلى الجهاز وتثبت نفسها في الكمبيوتر من دون استئذان.  غالبا ما يكون دور هذا النوع من البرامج المتطفلة ارسال البيانات الخاصة عن سلوك مستخدم جهاز الكمبيوتر على الإنترنت وذلك لأغراض تسويقية.

فكيف يمكن أن نعالج تطفل هذه البرامج المزعجة؟

قدمت لكم في "إي ميل" مونت كارلو الدولية،على مدى سنوات برامج عديدة و مختلفة مجانية وفعالة، كـSpybot search and destroy و ZHP Cleaner و MalwareBytes وغيرها .
أيضا نصحت أكثر من مرة في مجلة "ديجيتال" مونت كارلو الدولية، باستخدام برنامج مجاني  فعال فرنسي التطوير Adwcleaner للقضاء على البرامج المتطفلة. يتوفر اليوم  بنسخة جديدة تدعم عددا كبيرا من متصفحات الإنترنت و هودائما مجاني، بعد ان اشترته الشركة الأمريكية MalwareBytes .
فبعد تحميل برنامج Adwcleaner وتثبيته في جهاز الكمبيوتر، يقوم بعملية مسح شاملة للجهاز بحثا عن البرامج المتطفلة. وعند انتهاء عملية المسح يفهرس Adwcleaner نتائج المسح في واجهة استخدام البرنامج، مشيرا إلى الملفات والبرامج المشبوهة التي يمكن ازالتها بإطلاق عملية الإزالة وتنظيف الجهاز من تلك البرامج المتطفلة . وعند الانتهاء من عملية التنظيف وإعادة إطلاق جهاز الكمبيوتر يقدم برنامج Adwcleaner تقريرا نصيا مفصلا عما قام به خلال عملية التنظيف، وماهي البرامج المتطفلة الت تمت ازالتها، بالإضافة لإزالة مفاتيح تلك البرامج المتطفلة من قاعدة تسجيل بيانات نظام التشغيل "ويندوز".
Adwcleaner برنامج مجاني لإزالة البرامج المتطفلة و المزعجة التي تلوث أجهزة الكمبيوتر ومن المستحسن إزالة البرنامج بعد استخدامه اذ من الممكن أن يعيق عمل برنامج مكافحة الفيروسات.
انصحكم بمراجعة صفحة البرنامج لكيفية الاستخدام وما هي المحاذير التي يجب التنبه لها.
 
يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن