تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

لا تشحنوا أجهزتكم المحمولة بالطاقة من محطات شحن عامة

سمعي
نايلة الصليبي

تحذر نايلة الصليبي في "إي ميل" من شحن أجهزتكم الذكية المحمولة في المنافذ العامة لشحن الطاقة.

إعلان
إن كنتم تستخدمون بانتظام محطات الشحن العامة لشحن الطاقة للأجهزة المحمولة في المطارات ومحطات القطار كما تنتشر هذه الخدمة اليوم في مراكز التسوق. أو أنكم تستعيرون كابلات الشحن من غرباء لإعادة شحن طاقة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي.ما يعني أنكم عرضة للاختراق وسرقة بياناتكم.
 
هذا ما كشفت عنه أبحاث شركةAuthentic8، المتخصصة في أمن المعلومات خلال مؤتمر RSA Conference، الذي عقد في سان فرانسيسكو في فبراير الماضي.
 
ركزت هذه الأبحاث على ابراز مخاطر خدمات محطات شحن الطاقة المتوفرة للعموم، وعلى اهمال المستخدم لأمن بياناته وخصوصيته. فمن خلال تلك التجربة وفي محطة شحن عامة، 80%من المستخدمين لهذه المحطة لم يطرحوا إي أسئلة حول سلامة وأمن البيانات المحفوظة في أجهزتهم الذكية.
 
إذ من الممكن أن تفخخ منافذ الـ USB المخصصة لشحن الهواتف الذكية أو الكمبيوتر اللوحي في الأماكن العامة، مما يتيح للقراصنة الوصول إلى جميع بيانات المستخدم وأيضا تثبيت برامج جاسوسة خبيثة ترصد تحركات المستخدم وتستولي على مختلف بياناته وكلمات مروره عند قيامه باتصالاته وتجواله على الشبكة.
الذي يجب معرفته أن منفذ الـUSB أو الناقل التسلسلي العام، هي تقنية تجمع ما بين كابل أو سلك لنقل البيانات وأيضا كبل لشحن الجهاز بالطاقة. ومن السهل استخدامه لسرقة البيانات.
 
كما تبين لخبراءAuthentic8 أنه حتى ولو تم اقفال شاشة الجهاز خلال شحنه، فهذا لا يمنع من إمكانية اختراقه والولوج إلى بيانات محدودة كرقم الهاتف اسم الهاتف واسم مالكه.
 
تقنية الاختراق هذه عبر محطة الشحن العامة Juice Jacking.
 
الذي يجب فهمه من هذه التجربة أن معظم المستخدمين لا يأخذون أمن بياناتهم المحفوظة في أجهزتهم المحمولة على محمل الجدّ.
يكفي اتخاذ بعض الخطوات الاحترازية للحفاظ على أمن بياناتنا، مهما كان اعتبار أهميتها قليلا بالنسبة لنا. وأفضل طريقة للحماية هي في استخدام أسلاك شحن USB مع محول الطاقة USBadapter الخاص بكم، وربطه بمنفذ كهربائي لا يكون مخصصا فقط للهواتف أو أجهزة الكمبيوتر.
 
من المفضل استخدام بطارية شحن خارجية تبقى دائما معكم. وتجنبوا استخدام منافذ شحن USB في أماكن عامة غير موثوقة.
 
هنا أذكر أيضا بمخاطر استخدام نقاط الاتصال الـWiFi المجانية، غير المشفرة، في الأماكن العامة التي تعرض أمنكم لخطر الاختراق وسرقة البيانات.
إن اضطررتم للاتصال بشبكة دون حماية وغير مشفرة، ينصح باستخدام متصفح TOR أو استخدام شبكة خاصة افتراضية VPN.
 

 

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.