تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

كيف يمكن قراءة ملف رقمي عتيق عندما لم تعد البرامج التي أنشئ بها متوفرة؟

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية حلا لمشكلة صعوبة فتح وقراءة ملف رقمي أنشئ في حزمة مكتبية أو برنامج معلوماتي إصدار عتيق عندما لم تعد تلك البرامج متوفرة.

إعلان

نعرف أنه في عالم المعلوماتية والتقنيات الحديثة، تتطورالتكنولوجيا وتتحول بشكل سريع ، فتصبح الأدوات والأجهزة والبرامج المعلوماتية، بعد فترة معينة، باطلة obsolete وغير صالحة للاستخدام.

غالبا ما يكون هذا البطلان مبرمجا بالنسبة للأجهزة، اما البرامج المعلوماتية فهي تتطور وتتغير بسرعة هائلة، تعرفون ذلك من خلال التحديثات المختلفة. مرارا قدمت مثالا على ذلك نظام التشغيل "ويندوز"، مع السنوات إصدار نظام التشغيل يتحول ولا يعود هو ذاته.

يعني هذا الأمر ان هنالك أيضا عددا كبيرا من الملفات الرقمية التي أنشأناها في فترة زمنية معينة في برامج معلوماتية مختلفة، منها ما تم التخلي عنه ولا يعود يتلقى أي دعم تقني أو تطوير، ما يعرف بالـ Abandonware ، بالإضافة للبرامج المعلوماتية والحزم المكتبية التي تتطور باستمرار، ويصبح من الصعب فتح الملف وقراءته في الإصدارات الجديدة من هذه البرامج أو الحزم المكتبية رغم كونها من نفس النسق.

وصلتني أسئلة حول كيفية قراءة ملفات رقمية مالية حساسة محفوظة في قرص صلب خارجي، وهي من نسق برنامج "اكسل" Excel عتيق يعود لبداية التسعينات.

نحن اليوم في مرحلة تتطلب منا جميعا التنبه لأن تبقى أجهزتنا وبرامجنا المعلوماتية مزودة بآخر الإصدارات والتحديثات للحماية من مخاطر القرصنة والفيروسات التي تستغل الهفوات الأمنية والثغرات البرمجية.

الحل الذي اقترحه هو بتثبيت آلة افتراضية وبالتحديد برنامج Oracle VM Virtual Box المجاني . ومن ثم إنشاء بيئة افتراضية داخل نظام التشغيل في جهاز الكمبيوتر، بحيث تكون هذه البيئة الافتراضية منفصلة عن بيئة عمل نظام التشغيل في الجهاز. وبعد نثبت فيها إصدارة نظام التشغيل التي تتناسق مع اصدارة البرامج المعلوماتية العتيقة التي نرغب بقراءة الملفات الرقمية التي أنشئت بها وحفظت في الأرشيف.

والسؤال كيف العثور على هذه التحف المعلوماتية العتيقة؟

الإجابة في مواقع متخصصة ربما تتوفر فيها أنظمة التشغيل والبرامج المعلوماتية القديمة لم تعد مستخدمة.

بداية هنالك موقع يعتبر المرجع الأول لتحميل البرامج القديمة: Old Apps، يوفر تحميل أنظمة التشغيل "ويندوز"،"MacOS" ، و"لينوكس" عتيقة. كما يقترح مجموعة من البرامج المعلوماتية بإصدارات قديمة. وأيضا يوفر برامج التشغيل"Pilote" أو "السواقات" لأجهزة عتيقة obsolete.

الموقع الثاني OldVersion الذي يوفر بالإضافة للبرامج العتيقة من أنظمة التشغيل "ويندوز"،"MacOS" ، و"لينوكس" يقترح تطبيقات لإصدارات عتيقة من نظام التشغيل "أندرويد". ويوفر مجانا حوالي2000 برنامج للتحميل.

ولمن يستخدمون "أجهزة آبل" القديمة يمكن العودة مباشرة لموقع الدعم التقني الخاص بآبل. يقترح موقع دعم آبل تحديثات لبرامج نشرت بعد عام 1998.

للذين يستخدمون برامج مجانية وبرامج مفتوحة المصدر أو برامج Abandonware، يمكن البحث على موقع Telecharger-Freeware الفرنسي الذي يحوي بعض الإصدارات القديمة لهذا النوع من البرامج.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن