تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

"صراحة" تطبيق تراسل سري لا يحترم خصوصية المستخدمين

سمعي
نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية جعفر أبو الندى، مهندس معلوماتي المشرف على قناة Update على يوتيوب ، لتوضيح قضية أمن تطبيق و موقع "صراحة". وهو تطبيق تراسل سري لا يكشف عن هوية المستخدم .

إعلان

عندما أثيرت زوبعة أعلامية حول تطبيق "صراحة" لم اتطرق لهذا التطبيق، اذ بالنسبة لي لا يأتي بجديد،إلى أن طالعتنا مؤخرا الصحف المتخصصة و منها The Intercept بتقرير لـزكاري جوليان، كبير خبراء أمن من الشركة المتخصصة Bishop Fox الذي اكتشف أن تطبيق "صراحة" يقوم، ما إن يتم تثبيته، بنقل بيانات المستخدمين إلى خوادم الشركة. واذا بمهندس معلوماتي جعفر أبو الندى يقدم من خلال قناته Update شروحات لسلوك و طلبات الصلاحيات التي يطلبها تطبيق "صراحة" و لماذا تعد خرقا لخصوصية المستخدمين و الذي شرح في "إي ميل" مونت كارلو الدولية مخاطر هذه الخروقات و طبيعتها، وماهية الصلاحيات التي يطلبها تطبيق "صراحة"، كما تطرق لتشفير موقع "صراحة" الذي لم يقم بتشفير كل صفحات الموقع بحيث يمكن للقراصنة القيام بما يسمى HTTP Downgrading Attacks، للاختراق والحصول على بيانات المستخدمين. و هي هفوة كان كشفها في فبراير الماضي خبير الأمن محمد عبد الباسط لتشفير موقع "صراحة" كما ذكرها في البوست الخاص بموقع "صراحة" الذي نشره العام الماضي على صفحته على موقع فيسبوك.

لمزيد من المعلومات يمكنكم مراجعة تحقيق نايلة الصليبي المفصل والموثق على موقع مونت كارلو الدولية :انتبهوا "صراحة" تطبيق بعيد عن الشفافية والصراحة يخرق خصوصية المستخدمين!

و في عودة لطبيق "صراحة" هو تطبيق يتيح لمستخدميه فرصة البوح والتعبير عن مشاعرهم، أو تقديم ملاحظات أو حتى انتقادات لأشخاص آخرين دون الكشف عن هويتهم.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن