تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أدوات لحماية الخصوصية عند زيارة الإنترنت

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية أدوات بسيطة لحماية الخصوصية من فضول الأخرين عند زيارة الإنترنت.

إعلان

 تطرقت مرارا إلى موضوع حماية الخصوصية على الشبكة وكيفية حماية زياراتنا للإنترنت من فضول الأخرين عن طريق اعتماد سلوك واع لحماية تجولنا على الشبكة واستخدام البرامج والأدوات المعلوماتية المختلفة.

كنت قد حذرت من ضرورة التنبه عند الاتصال بأي موقع انترنت ان يكون معتمدا "بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن" HTTPS -Hypertext Transfer Protocol Secure لتشفير البيانات المرسلة بين متصفح الإنترنت وبين الموقع، الذي يوفر اتصالا مشفرا للشبكة من خلال بروتوكول Secure Socket Layer- TLS أو طبقة المنافذ الآمنة. بالإضافة إلى التحقق من صحة المواقع التي يقوم المستخدم بالاتصال بها من خلال ابراز الشهادة الرقمية للتعريف بالموقع، وهو يضمن سريه وسلامه البيانات الصادرة عن كل من المستخدم والخادم.

بروتكولHTTPS مستخدم في مواقع التجارة الإلكترونية والمصارف وفي مواقع خدمات البريد الإلكتروني عبر الإنترنت وغيرها من المواقع التي ترغب بتأمين خصوصية مستخدميها والمحافظة على أمن بياناتهم . بالمقارنة مع بروتوكول HTTP، الذي لا يوفر اتصال مشفر، والذي يعرض محتويات الصفحات والبيانات المرسلة للموقع الذي يعتمد HTTPللتجسس على البيانات المتداولة من قبل المخترقين وسرقتها بسهولة كإسم المستخدم وكلمة المرور والبيانات الشخصية و البريد إلكتروني ، التي يتم تعبئتها في النماذج الإلكترونية ويتم إرسالها من دون تشفير.

كما أن هذا البروتكول يفتقر لعدم وجود آلية للتحقق من هوية الموقع الذي يتم التعامل معه، مما يعرض المستخدم لخطر الوقوع ضحية لأساليب الاصطياد الإلكتروني phishing عند الدخول لموقع يشبه تماما الموقع الأصلي.

لمواجهة هذا النوع من المخاطر يمكن لمستخدم برامج تصفح الإنترنت "فايرفوكس"، "أوبرا" ، "كروم" و"فايرفوكس لأندرويد" من استخدام إضافة HTTPS Everywhere ، وهي أداة طورت بالتعاون بين منظمةElectronic Frontier FoundationومشروعTor .

فمهمة إضافةHTTPS Everywhere هي تحويل الاتصال غير المشفرHTTP إلى اتصال مشفرHTTPS مع المواقع التي تتيح استخدام هذا البروتوكول.

ويمكن أيضا استخدام إضافة أخرى هي Smart HTTPSتعمل بشكل مختلف عن إضافة HTTPS Everywhere، فميزه Smart HTTPS تكمن في التبديل العكسي للبروتوكول بشكل تلقائي في حال حدوث خطأ عند الاتصال بعد التحويل الى بروتوكول HTTPS، فتعيد إضافة Smart HTTPS على الفور الاتصال إلى بروتوكول HTTP. ويمكن للمستخدم التحكم بإعدادات الإضافة لاستخدام بالقوة أو عدم استخدام بروتوكول HTTPS.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن