تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أدوات لتنظيف ويندوز من البرامج المثبتة مسبقا في الكمبيوتر والبرامج الملحقة في البرامج المجانية

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية بعض الأدوات لمعالجة تطفل البرامج المثبتة مسبقا والبرامج الملحقة في البرامج المجانية المزعجة في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل "ويندوز".

إعلان

ترد أسئلة عديدة مستمعي مجلة "ديجيتال"مونت كارلو الدولية لكيفية التخلص من برامج متطفلة أو من برامج مثبتة مسبقا في جهاز الكمبيوتر لا حاجة للمستخدم لها. كانت قد اقترحت نايلة الصليبي في برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية عددا من البرامج التي تساعد المستخدم على إبقاء جهازه نظيفا وسريعا وغير مثقل بالبرامج العديمة الفائدة.

عند شراء جهاز كومبيوتر جديد، فهو يحوي برامج وتطبيقات مختلفة مثبتة مسبقا، ومن بينها ما هو للدعاية أو الاستخدام لفترة محدودة للتجربة، تقوم الشركات المصنعة لجهاز الكمبيوتر بتثبيتها بعد اتفاقات تجارية مع الشركات المطورة كبرامج مكافحة الفيروسات أو حزم البرامج المكتبية وغيرها.

وهذه البرامج التي لا يحتاجها المستخدم تحتل حيزا كبيرا من القرص الصلب، عدا عن كون بعضها مزعجا من خلال النوافذ القافزة التي تشوش عمل المستخدم على الجهاز لتدعونا لشراء المنتج أو تجديد رخصة البرامج بعد انتهاء فترة الاستخدام التجريبية.

لإزالة هذه البرامج من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل "ويندوز"، قبل البدء بإعداده للاستخدام وتثبيت البرامج الضرورية التي يحتاجها المستخدم، من بين البرامج المقترحة Pc Decrapifier وهو مصمم لإزالة البرامج والتطبيقات بنسخات تجريبية مثبتة مسبقا في أجهزة الكمبيوتر الجديدة.

كذلك كثيرون يسألون عن كيفية التخلص من برامج متطفلة، كأن يرى المستخدم مثلا برنامج تصفح الإنترنت قد أضيف له شريط أدوات ToolBar مزعج، بالإضافة للبرامج الإعلانية المتطفلة التي تغير صفحة التصفح الرئيسية أو صفحة محرك البحث. ويجد المستخدم صعوبة لإزالة تلك البرامج الملحقة إلا عن طريق استخدام برامج كـMalwarebyte Anti-Malware وبرنامج AdwCleaner  أو إعادة تثبيت نظام التشغيل وهو أمر مزعج للمستخدم .

غالبا ما يلجأ المطورون الشباب والشركات المطورة للبرامج المجانية إلى ضم برامج ملحقة لبرامجهم بحثا عن المكاسب المادية. وعند تثبيت المستخدم لتلك البرامج المجانية وإن لم ينتبه لإزالة خيار البرنامج الملحق، يرى نفسه مجبرا ببرنامج لا يرغبه.

ولمنع تلك البرامج الملحقة من أن تثبت في جهاز الكمبيوتر، يتوفر برنامج Unchecky الذي يقوم بمراقبة تثبيت البرامج في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل "ويندوز"، ويقوم بإزالة خيارات التثبيت في المربعات التي تسمح للبرامج الملحقة من التثبت في جهاز الكمبيوتر.

كذلك يقوم برنامج Unchecky بإشعار المستخدم أن هنالك محاولة لتثبيت برنامج ملحق خاصة إذا كانت تلك البرامج مضغوطة ولا يرى المستخدم ما يقوم بتثبيته فيحذر Unchecky من أن برامج إضافية هي على وشك التثبيت.

يتوفر برنامجا Pc Decrapifier و Unchecky لمختلف إصدارات نظام التشغيل "ويندوز"وهي برامج مجانية.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.