تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

تطبيقات لمساعدة المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية

سمعي
نايلة الصليبي - BeMyEyes

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، تطبيقات من التقنيات الحديثة لمساعدة المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية كتطبيق تعاوني للمؤازرة و تطبيق من الألعاب إلكترونية لكشف أمراض العين .

إعلان

نعرف اليوم مدى مساهمة التقنيات الحديثة في تسهيل حياتنا، وبالتالي الاهتمام بمساندة من يعانون من مشاكل صحية أو إعاقة ما.كنت قدمت في مجلة "ديجيتال" مونت كارلو الدولية وأيضا في "إي ميل" مونت كارلو الدولية ،عددا من التطبيقات وأدوات لمساعدة المكفوفين أو من لديهم مصاعب في النظر كالبرامج المعلوماتية من مؤسسة "الناطق" وأيضا كيفية التعاطي مع أجهزة الهاتف الذكية والكمبيوتر مع الخبير المعلوماتي الكفيف محمد أبو طالب.

أتابع اقتراح تطبيقات تساعد المكفوفين في حياتهم اليومية كتطبيق Be My Eyes" " "كن عيني"، وهو تطبيق اجتماعي لتشبيك المكفوفين اوذوي الإعاقات البصرية، من خلال اتصال فيديو مع متطوعين يرغبون بمساعدة الكفيف.

ان يسأل مثلا عن تاريخ صلاحية مادة غذائية معينة قابلة للتلف،التمييز بين المنتجات من الأطعمة المعلبة والشامبو والصابون والتوابل وما إلى ذلك،أو طلب قراءة إشارات المرور في أماكن لم يتعود عليها الكفيف، أو المساعدة على تمييز ألوان الملابس او تمييز بين أنواع من الأدوية،وأيضا لبحث عن الأشياء المفقودة، وصف الصور أو اللوحات أو القطع الفنية الأخرى أو شرحها. كذلك قراءة التسميات على المنتجات المنزلية، قراءة شاشات الكمبيوتر، إذا كانت المواقع يتعذر الوصول اليها عبر قارئات الشاشة ،أو عند التسوق في المتاجر الكبرى. كذلك تحديد ما إذا كانت المصابيح قيد التشغيل لإيقاف تشغيلها وغيرها من الأمور الحياتية.

يعتمد تطبيق Be My Eyes على شبكة من المتطوعين في العالم، يمكنهم مساعدة الكفيف بلغته الأم، التي يحددها المستخدم عند تثبيت التطبيق في جهازه. يمكن تحديد إذا كان المستخدم من المبصرين أوالمكفوفين، ان كان يبحث عن المساعدة أو يسعى لتقديم المساعدة وأي لغة يتكلم.

عندما يطلب الكفيف المساعدة، يقوم التطبيق بالبحث على من يتطابق مع حاجته ومساعدته من خلال استخدام كاميرا ليتمكن المتطوع من وصف للكفيف عما يراه عبر المكالمة المرئية.يتعهد كل متطوع على مرافقة الكفيف ومعاونته بشكل دائم.

تنصح وتحذر الشركة الدنماركية مطورة تطبيق Be My Eyes المستخدم الكفيف من عدم طلب المساعدة:

  • لتحديد مثلا أرقام بطاقات الائتمان الخاصة به
  • عدم طلب التعريف بعنوان البريد الذي يعرّف بمكان السكن
  • طلب تحديد اي شيء في جواز السفر
  • أي بيانات خاصة كأرقام الضمان الاجتماعي ، والمعلومات المصرفية ، والتامين وما إلى ذلك.

يتوفر تطبيقBe My Eyes التعاوني لمساعدة المكفوفين على متجريآبل، غوغل. كان قد فاز العام الماضي بجائزه أسبوع الابتكار في أوسلو. غير أنه يفتقد لمتطوعين باللغة العربية .

في هذا السياق يتوفر أيضا تطبيق فرنسي Odysight ، وهو كناية عن لعبة للأجهزة الذكية المحمولة ، نتيجة تعاون بين أطباء العين ومتخصصين في تطوير الألعاب الإلكترونية.

يعتبر التطبيق أداه طبية لكشف ومراقبة امراض العين. يقيس تطبيق Odysight حدة بصرالمريض لتحديد معاير مستوى الصعوبة في اللعبة. يمكن للطبيب المعالج متابعة، عبر الانترنت، تطور تقدم اللاعب المريض في مراحل اللعبة وبشكل آني. من خلال هذا التقدم يمكن للطبيب مراقبة تطور حال المرض وتنبيهه في حال حصول تغيرات وتقدم الحالة المرضية.

يخضع تطبيق Odysight حاليا لتجربة سريرية في مستشفى Quinze-Vingts الباريسي المتخصص بعلاج العين.

تطبيق Odysight هو لعبة الكترونية يصفها الطبيب المعالج لكشف أمراض العين ومتابعة تطور المرض لدى المستخدم وسيتوفر في متجري "غوغل" و"آبل" خلال عام 2018.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن