تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

تحذير من موجة برمجيات خبيثة تخترق الأجهزة الذكية المتصلة لتعدين العملات الرقمية

سمعي
نايلة الصليبي

تحذر نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، من البرمجيات الخبيثة التي تخترق الأجهزة المتصلة بالإنترنت وأيضا أجهزة التلفزيون الذكية المتصلة بالإنترنت وكل أجهزة "انترنت الأشياء" من كاميرات وأدوات منزلية متصلة، لاستغلالها لتعدين العملات الرقمية.

إعلان
مع فورة أسعار العملات الرقمية Cryptocurrency وجنون ذبذبة سعرالبيتكوين، أيضا بروز أكثر من خمسين عملة رقمية في ظل البيتكوين كالإيتيريوم، مونيرو، الكترونيوم، وأخرها الــبيترو التي تعدنها حكومة فنزويلا . مما جعل من هذه العملات الرقمية هدفا للقراصنة، من جهة عن طريق اختراق المحافظ الإلكترونية الساخنة المتصلة بالإنترنت، ومن جهة ثانية عن طريق اختراق الأجهزة المتصلة بالإنترنت لاستعبادها في شبكة لتعدين العملات الرقمية عن طريق استخدام القوة الحسابية للشبكة المستعبدة. فكل جهاز متصل بالإنترنت بات هدفا لكشف الثغرات واستغلالها في عملية تعدين العملات الرقمية.

من هنا تحذيري لمستخدمي الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام "أندرويد"، وأيضا أجهزة التلفزيون الذكية المتصلة بالإنترنت وكل أجهزة "انترنت الأشياء" من كاميرات وأدوات منزلية متصلة.

منذ مدة وتحذر شركات أمن المعلومات من البرمجيات الخبيثة التي تنتشر على أجهزة "أندرويد" لاختراقها واستخدامها في تعدين العملات الرقمية، ونصحهم بعدم تحميل التطبيقات من خارج المتاجر الرسمية للتطبيقات "كـغوغل بلاي". أحذر دائما من عدم كسر حماية نظام التشغيل "أندرويد" الـrooting ، والتنبه من تحميل تطبيقات كيفما أتفق دون معرفة من مصدر هذه التطبيقات و أراء المستخدمين.

أضيف التحذير للأجهزة المتصلة بالإنترنت أو أنترنت الأشياء ككاميرات المراقبة وروبوت التنظيف المنزلي والبرادات وغيرها من أجهزة أنترنت الأشياء. التنبه لحماية قنوات اتصال هذه الأجهزة بالإنترنت، مسح الأبواب الخلفية للتأكد من أن ليس هنالك من أبواب مفتوحة. مراقبة كمية الحزم المستهلكة من قبل الأجهزة المتصلة. فالقراصنة يقومون بمسح الشبكة لكشف الأجهزة المتصلة التي تحوي باب خلفي مفتوح، فيقومون بتلويث الأجهزة بفيروس من نسق الدودة التي تبحث عن أجهزة متصلة أخرى لتلويثها وضمّها لشبكة التعدين للعملة الرقمية مونيرو. حسب خبراء الأمن فإن خطر بعض هذه البرمجيات، يكمن بأنها تحتوي مقاطع معدلة من شيفرة البرمجية الخبيثة Mirai التي شكلت شبكةMirai Botnet الشهيرة. التي كادت تطيح بشبكة الإنترنت عام 2016 عندما لوثت ملايين الأجهزة المتصلة بالشبكة بإنترنت الأشياء Internet of things للقيام بهجمات الحرمان من الخدمات. قد أطلق على النسخة المعدلة اسم Satori والتي تستخدم satori.coin.Robber لتعدين العملة الرقمية Etherium .

في نفس السياق كشفت شركة SentinelOne لأمن المعلومات. أن نظام تشغيل أجهزة آبل ماك OSX هو بدوره هدفا لقراصنة تعدين العملات الرقمية ، كون مستخدمي "آبل" يعتبرون أن أجهزتهم منيعة، مما يجعلهم يتصرفون أحيانا من دون مسؤولية من خلال تحميل تطبيقات من خارج المواقع الرسمية. في هذ الإطار حذرت شركة MalwareBytesمن برمجية OSXCreativeUpdate من نسق حصان طروادة التي لوثت موقع MacUpdate وعدلت شيفرة برامج المخصصة للتحميل كفايرفوكس و أونيكس و تطبيق Deeper ، تم حقنها ببرمجية OSXCreativeUpdate لاستغلال قدرات الحسابية لوحدة المعالجة المركزية CPU لتعدين العملات الرقمية ومنها المونيرو.

هذه البرمجيات الخبيثة لتعدين العملات الرقمية ستتصاعد اطرادا ولا يمر يوم إلا وتنكشف شبكات برمجيات خبيثة تنتشر منها مثلا من خلال تطبيق الدردشة "ميسنجر" من "فيسبوك" وأيضا إعلانات "يوتيوب".

علينا التنبه جميعا للأدوات التقنية التي نستخدمها والتي نشبكها بخدمات الإنترنت.

 
يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن