تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

الأردن :علم البيانات والخوارزميات للتفاعل مع المصابين بالشلل الدماغي

سمعي
نايلة الصليبي - dsrat.com

تستضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية عالم البيانات أحمد العمّ الذي يشرح ماهية مشروع الخوارزميات لاصطياد التفاعلات من خلال دقات القلب للتواصل مع من يعانون من شلل دماغي، الذي يقدمه عالم البيانات أحمد العم الخميس 22 مارس/ آذار في الجامعة الأردنية في كلية علوم التأهيل. و هو مشروع يني على الدراسات التي استوحت منها المؤسسة الاستشارية "كامبريدج اناليتيكا" تطبيقاتها لدراسة وتحليل البيانات لإنشاء نموذج سيكولوجي لمستخدمي "فيسبوك" .

إعلان

بعد التسريبات المعلومات حول حصد بيانات أكثر من 50 مليون مستخدم لموقع "فيسبوك"، واستغلالها من خلال دراسة سيكولوجية المستخدمين من قبل المؤسسة الاستشاريةكامبريدج اناليتيكا"لأهداف سياسية. طُرحت أسئلة عديدة حول شرعية وأخلاقية هذا الاستخدام وضرورة حماية خصوصية المستخدمين من الاستغلال المادي الجشع .كما طُرحت أسئلة حول أخلاقيات استخدامات التكنولوجيا وعلم البيانات لأهداف "مكيافيلية".

غير أن علم البيانات، الحديث الولادة، له وجه مشرق ويبرز تحديدا في الأردن مع الـData Scientistعالم البياناتأحمد العّم، نائب رئيس فريق أبحاث علم البيانات العربي في الأردن ،الذي قدم يوم الخميس 23 مارس/آذار 2018 في الجامعة الأردنية في كلية علوم التأهيل، مشروعا لتوظيف التقنية في التفاعل مع المصابين بالشلل الدماغي. ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في العالم العربي. المشروع كناية عن خوارزميات لاصطياد التفاعلات من خلال دقات القلب للتواصل مع من يعانون من شلل دماغي.

تستضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية عالم البيانات أحمد العمّ الذي يشرح ماهية مشروع الخوارزميات لاصطياد التفاعلات من خلال دقات القلب للتواصل مع من يعانون من شلل دماغي، وكيف يعتمد نفس الدراسات التي استوحت منها المؤسسة الاستشارية "كامبريدج اناليتيكا" تطبيقاتها لدراسة وتحليل البيانات لإنشاء نموذج سيكولوجي لمستخدمي موقع "فيسبوك".

للحديث صلة مع عالم البيانات أحمد العمّ في برنامج ديجيتال السبت 24 مارس/أذار، لتوضيح الأسس التي عملت بها "كامبريدج اناليتيكا" لإنشاء نموذج سيكولوجي من خلال حصد بيانات مستخدمي موقع "فيسبوك".

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن