تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أدوات لتشفير أو تعمية البيانات الرقمية الحساسة وحمايتها من فضول المخترقين

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية مجموعة من البرامج والتطبيقات لتشفير أو تعمية الملفات الرقمية في أجهزة الكمبيوتر و في الأجهزة المحمولة لحمايتها من فضول القراصنة وأيضا من فضول المؤسسات المخابراتية والأنظمة القمعية.

إعلان

في عصر البشري المتصل، تثير البيانات الرقمية المختلفة التي نحفظها في أجهزة الكمبيوتر المتصلة، نهّم القراصنة والمهاجمين مهما كانت نسبة أهمية أهداف هؤلاء. بات اليوم على الكلّ حماية بياناته من فضول القراصنة وأيضا من فضول المؤسسات المخابراتية والأنظمة القمعية. الوسيلة الوحيدة الممكنة هي التشفير أو تعمية البيانات المحفوظة في كل الأجهزة الرقمية.

خصصت للتشفير والتعمية فقرات في برنامجي "إي ميل" و"ديجيتال" لحماية الأمن الرقمي وعرفتكم مثلا على تطبيق CryptoGhost الذي يطوره ويشرف على تحديثه المهندس المعلوماتي أحمد المُرابع ، تطبيق مجاني ومفتوح المصدر لتشفير بيانات أجهزتنا الذكية التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد".

كما عرفتكُم ببرنامج Veracrypt ، برنامج بديل وفعال عن برنامج التعمية الأشهر ""Truecrypt وهو آمن للغاية وتطوره شركة فرنسيةIDRIX للتشفير وأمن المعلومات، بإدارة الخبير المعلوماتي منير إيدراسي من المغرب. يتيح برنامج Veracrypt مثلا تعمية و إخفاء جزء افتراضي من 50 Go في قرص صلب من سعة500 Go لا يمكن كشفه وقراءته إلا من لديه كلمة المرور الخاصة. ويمكن تعمية النظام بأكمله.

يتوفر أيضا برنامج مشابه بديل لبرنامج التعمية TrueCrypt ، برنامج تطوره مجموعة من الباحثين الجامعيين في فرنسا والذي بني على أسس TrueCrypt، GostCrypt الذي يتيح إنشاء حاوية رقمية كخزنة أمنه، تتيح للمستخدمين تخزين البيانات الحساسة كما انه يسمح تشفير نظام التشغيل بأكمله من أجل توسيع نطاق الحماية. يعتمد GostCrypt برنامج معيار تشفير روسي .

أذْكُر أنني قدمت لكم أيضا برنامجا مجانيا مفتوح المصدر للاستخدام اليومي AxCrypt لنظام التشغيل "ويندوز" وهو من البرامج السهلة المقاربة ويتوفر أيضا لنظام التشغيل آبل. macOS يتيح هذا البرنامج السويدي AxCrypt إنشاء ملفات مشفّرة محمولة التي يمكن فتحها دون الحاجة إلى تثبيت برنامجAxCrypt على جهاز كمبيوتر.

أقترح أخيرا برنامجGPG4Win المجاني الذي يتيح تشفير أو تعمية رسائل البريد الكتروني والملفات الرقمية وأيضا التواقيع الرقمية بشكل أمن. ويسمح برنامجGPG4Win التأكد من عدم تغيير التواقيع الرقمية في الملفات والبريد الإلكتروني اثناء النقل. وهو مخصص لنظام التشغيل "ويندوز".

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس و تويتر
@salibi
وعبر موقع
مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن