إي ميل

تشفير البيانات في السحاب لحمايتها من الاختراق والتطفل

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية بعض الأدوات لتشفير أو تعمية الملفات و البيانات التي تحفظ في خدمات الحفظ السحابية.

إعلان

بات أمن البيانات الهم ّ الكبير من خلال التعامل مع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت، فمع انتشار استخدام الحوسبة السحابية وحفظ البيانات في خدمات في السحاب، كيف يمكن الحفاظ على أمن وخصوصية هذه البيانات عند نقلها من الأجهزة المتصلة عبر الإنترنت وحفظها في خوادم السحاب من الاختراق والتطفل؟

منذ تسريبات إدوارد سنودن حول استخدام الولايات المتحدة برامج سرية لمراقبة مستخدمي الإنترنت في أي مكان في العالم. ثم توالت بعد ذلك التسريبات حول عمليات التجسس والاختراقات المختلفة في الفضاء الرقمي من كل الدول والقوى. كذلك نشط القراصنة على اختلاف مشاربهم من أفراد ومجموعات ودول لاختراق أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية المحمولة؛ لزرع البرمجيات الخبيثة للتجسس والتتبع والتنصت وأيضا لتشفير البيانات أو إتلاف نظام التشغيل، فيصبح عصيا على صاحب الجهاز استخدامه، ولاستعادة بياناته والسيطرة على الأجهزة الملوثة التي تم تشفيرها، عليه دفع فدية مالية. ما دفع بالكثيرين إلى حفظ بياناتهم في خدمات الحفظ السحابية كـ "غوغل درايف" ، "وان درايف"،و "دروب بوكس" وغيرها من الخدمات المجانية والمدفوعة.

بالرغم من كون الحوسبة السحابية من الحلول العملية والسهلة، غير أن لها محاذيرها، فهي تبقى عُرضةً للاختراق مهما كانت أدوات الحماية مرتفعة، علما أن العديد من خدمات التخزين في الحوسبة السحابية تستخدم التشفير لحماية حسابات مستخدميها من التطفل والاختراق. غير أن البعض يفضل تشفير بياناته الحساسة قبل حفظها في السحاب لمزيد من الطمأنينة.

اقترحت في "إي ميل" مونت كارلو الدولية عددا من البرامج لتشفير أو لتعمية البيانات كـ "VeraCrypt" لتشفير البيانات والقرص الصلب في نظام ويندوز قبل نقلها للسحاب وبرنامج "CryptSync" لتشفير البيانات الحساسة قبل وخلال إرسالها عبر الإنترنت إلى خدمة الحفظ السحابية، أيضا قدمت برنامج "BoxCryptor" وهو برنامج عملي جدا وفعال يتوفر بنسخة مجانية محدودة وبنسخة مدفوعة، ويقوم بتشفير أو تعمية الملفات قبل رفعها وتخزينها في خدمات الحفظ السحابية.

أضيف لهذه البرامج برنامجا مجانيا مفتوح المصدر Cryptomator ،الذي ينشئ حاويا افتراضيا مشفرا محتواه في السحاب والذي يعمل تماما كالحاوي الافتراضي في جهاز الكمبيوتر، يتطلب كلمة مرور لإبرازه والوصول لمحتواه غير المشفر،عند إقفال الحاوي الافتراضي بعد الاستخدام ُيفكَكُ الحاوي الافتراضي، ولا يمكن الدخول للحاوي أو قراءة الملفات المشفرة من دون كلمة مرور. لذا أنبه هنا انه عند اختيار اسم المستخدم وكلمة المرور يجب الاحتفاظ بكلمة المرور في مكان آمن لكل الخدمات؛ علما أن مطوري CryptomatorBoxCryptorو اختاروا تقنية Zero Knowledge ،أي أنه ليس لديهم إمكانية الوصول لقراءة كلمات مروركم المشفرة في حال نسيتم أو أضعتم كلمة المرور لا يمكن أطلاقا استرجاع البيانات أوالحساب.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس وتويتر @salibi وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن