تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

ضمادة ذكية متصلة لتعزيز شفاء الجروح الجلدية المزمنة

سمعي
نايلة الصليبي - now.tufts.edu

تكشف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية عن تأثير الذكاء الاصطناعي والتقنيات القابلة للارتداء لتطوير الابتكارات في خدمة الصحة والطبابة كابتكار نموذج لضمادات ذكية متصلة تساعد الجسم الطبي لتعزيز شفاء الجروح الجلدية المزمنة.

إعلان

دخلت التقنيات الحديثة والأشياء المتصلة في السنوات الأخيرة عالم الصحة والطبابة بشكل كبير.فنشهد استخدامات جديدة للتقنيات الطبية مع تقنية الذكاء الاصطناعي والتقنيات القابلة للارتداء wearable technology

من المشاكل الصحية التي تقلق الكثير من المؤسسات الطبية والأطباء هي الأثار الجانبية مثلا لمرض السكري والحروق التي تسبب جروحا جلدية مزمنة، تؤدي في كثير من الأحيان إلى التهابات وإلى بتر أعضاء من الجسم. إذ غالبا ما يكون المرضى من الكبار في السن وعاجزين عن الاعتناء بأنفسهم. وهي مسألة تعاني منها معظم دول العالم. مما دفع مجموعة من العلماء من جامعة Tufts الأمريكية لبدء أبحاث لصناعة نموذج لضمادات ذكية.

Sameer Sankusale أستاذ في علوم الهندسة الكهربائية في جامعة Tufts والمشرف على هذه الأبحاث، يشرح "أن هذه الضمادات الذكية تحتوي على عدة أنواع من الأدوية ، و تقوم بمراقبة و تحليل وضع الجرح ، لتقوم بعد ذلك و بشكل آني بتقديم الكمية اللازمة من الأدوية و في الوقت المناسب لتعزيز الشفاء. ومساعدة الجسم الطبي في معالجة المرضى".

فهذه الضمادات الذكية مزودة بمجسات استشعار مرنة فائقة الصغر ترصد تطور حالة الجرح عن طريق رصد نسبة الأوكسيجين التي يتلقاها الجرح و ما هي نسبة الـ PH أي الحموضة في الجرح فإذا كانت نسبة الـPH منخفضة هذا يعني أن الجرح في طريقه للشفاء، و إذا كانت نسبة الـPH مرتفعة فهذا يعني أن الجرح بحاجة للعناية وما زال بعيدا عن الشفاء. كذلك ترصد تلك المجسات في الضمادات الذكية درجة حرارة الجرح فإن كانت مرتفعة فهو مؤشر لوجود التهابات. كل هذه المعطيات التي تجمعها المجسات تحلل عن طريق معالج دقيق Microprocessor الذي يرسل النتائج إلى جهاز الهاتف الذكي للجسم الطبي وهنا يتم إعطاء العلاج اللازم، إذا لزم الأمر.

المجسات والمعالج الدقيق والأدوية عناصر مربوطة داخل لاصق طبي دقيق شفاف، مما يخلق ضمادات طبية مرنة ذكية بسماكة تقل عن 3 ميليمترات.

now.tufts.edu

تم اختبار هذه الضمادات الذكية بنجاح. وتجري حاليا دراسات سريرية لمعرفه ما إذا كانت الضمادات الذكية لها ميزه تعزيز الشفاء مقارنة مع الضمادات التقليدية والأدوية الخاصة بالعناية بالجروح.

الجدير ذكره ان التقنيات الحديثة في التطبيقات الطبية بدأت منذ سنوات طويلة فيما يتعلق بشفاء الجروح. أواخر عام 2014 قامت مجموعة من الباحثين من دول مختلفة تحت إشراف البروفيسور كونور ايفانز Conor L. Evans في . Wellman Center for Photomedicine of Massachusetts General Hospital and Harvard Medical School

بابتكار ضمادات مع طلاء ذكي ما أن يوضع على الجرح يضيء لإظهار مقدار الأكسجين الذي يحصل عليه الجرح. وفي العام الماضي، وضعت مجموعه من المهندسين في جامعة Nebraska-Lincoln، و جامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ضماده ذكية التي توزع الدواء عند الطلب.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس وتويتر @salibi وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن