إي ميل

أدوات لإزالة البرامج المعلوماتية ومخلفاتها من الملفات العديمة الفائدة في ويندوز

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية أدوات لإزالة البرامج العصية عن الإزالة ومخلفاتها من الملفات العديمة الفائدة من القرص الصلب التي تثقل وتبطئ عمل نظام التشغيل "ويندوز" وأحيانا تؤدي أيضاَ إلى تعطيل الجهاز.

إعلان

تتعدد استخداماتنا لأجهزة الكمبيوتر وتختلف، غير أن الأمر الذي لا يتغير هو قيامنا المستمر بتثبيت وإلغاء البرامج المختلفة بهدف تجربتها أو استخدامها بشكل مؤقت. خاصة في نظام تشغيل "ويندوز" الذي أيضا يحوي عند شراء كمبيوتر جديد برامج مثبتة مسبقا، وهي برمجيات تثبتها الشركة المصنعة للجهاز باتفاقيات مع مايكروسوفت والشركات المطورة، للدعاية أو للاستخدام لفترة محدودة للتجربة.

فيمتلئ القرص الصلب بالملفات العديمة الفائدة التي تثقل وتبطئ عمل نظام التشغيل وأحيانا تؤدي أيضاَ إلى تعطيل الجهاز. ولكي لا نلجئ إلى إعادة تنزيل نظام التشغيل وهي عملية تتطلب جهدا والكثير من الوقت، يمكننا إزالة البرامج التي لا نستخدمها. فهذه العملية ليست دائما سهلة بالرغم من أن معظم البرامج المعلوماتية تتضمن أداة للمساعدة على إزالتها غير ان هذه الأدوات لا تكون أحيانا كاملة فتترك بعض المخلفات من ملفات عديمة الفائدة.

تقترح نايلة الصليبي مجموعةً من الأدوات التي تساعد على إزالة البرامج ومخلفاتها بسهولة وهي أدوات اقترحت معظمها منذ سنوات في "إي ميل" مونت كارلو الدولية .

كبرنامج revo Uninstaller أداة قوية لأداء لإزالة البرامج ومخلفاتها من القرص الصلب، بالإضافة على احتوائها لأدوات عملية أخرى لمستخدمي نظام التشغيل "ويندوز". يتوفر برنامج revo Uninstaller بنسخة تجريبية مجانية وبنسخة مدفوعة كاملة.

برنامج iobit Uninstaller الذي يفهرس البرامج المثبتة مسبقا لحذفها ، كذلك يساعد على إزالة البرامج المعلوماتية بشكل جذري دون مخلفات. ويتميز أيضا بإزالة الإضافات add-ons   التي نضيفها في المتصفحات، ويساعد أيضا على مراقبة التحديثات لمختلف البرامج لتفادي الهفوات البرمجية، يتضمن iobit Uninstaller أداة لصد البرامج الإعلانية المتطفلة وغيرها من الأدوات لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر. يتوفر بنسخة تجريبية مجانية وبنسخة مدفوعة كاملة.

كذلك يتوفر برنامج مجاني بسيط وسهل الاستخدام لا يحوي أدوات البرامج أعلاه، GeekUninstaller مهمته إزالة البرامج العصية التي لا يمكننا ازالتها من "ويندوز" بأدوات نظام التشغيل "ويندوز". مهمته تنظيف نظام التشغيل من الملفات التي تخلفها البرامج والتطبيقات المعلوماتية المختلفة التي نستخدمها في جهاز الكمبيوتر مثلا كالملفات المؤقتهTemporary Files في برامج التصفح أي الصور والملفات التي يخزنها الجهاز عندما نزور مواقع الإنترنت وينظف أيضا الجهاز من التاريخ ومن روابط مواقع التحميل والكعكات "الكوكيز" .

و يجدر التذكير هنا ببرنامج CCleaner لتنظيف الجهاز من كل التراكمات العديمة الفائدة و أيضا إزالة البرامج من نظام ويندوز بسهولة ويتوفر بنسخة مجانية و بنسخة مدفوعة.

يتوفر برنامجا مرادفا لـ CCleaner أقل تعقيدا وأيضا بإمكانيات أقل ClearProg ، لتنظيف نظام التشغيل من الملفات التي تخلفها البرامج والتطبيقات المعلوماتية المختلفة وتنظيف الملفات التي يخلفها نظام التشغيل "ويندوز" والبرامج التي نستخدمها كمختلف تطبيقات الحزمة المكتبية "مايكروسوفت أوفيس" أو الحزمات المكتبية المجانية OpenOfficeأو LibreOffice.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس وتويتر @salibi وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن