إي ميل

هواتف الأيفون الجديدة ليست مهمة ... الأهم الأمن وحماية الخصوصية

سمعي
نايلة الصليبي -apple security guide

توضح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية بعض الأمور التي تتعلق بمؤتمر أبل الأخير ،الذي، كالمعتاد أثار جدلا واسعا حول "اللاّ" جديد فيه. و تشير لميزة ليست متوفرة ولن تتوفر لدى المنافسين الآخرين والتي لا يعّيها الكثير من المستخدمين،و بالتالي غابت عن ذهن كل المتخصصين التكنولوجيين والمحللين في كل وسائل الإعلام والمنصات الاجتماعية في عالمنا العربي، الميزة تتلخص بكلمة واحدة "الأمن".

إعلان

في 12 من سبتمبر2018 وككل عام كشفت شركة أبل عن النسخات الجديدة من هاتف الأيفون عشرة وأخر نسخة من الـ Apple Watch . وككل حدث من أبل خلال وبعد المؤتمر، من يسمّون أنفسهم خبراء تكنولوجيا على مختلف المنصات الاجتماعية، الذين هم غالبا متخصصون في كل شيء، وأيضا بعض وسائل الإعلام مع الضيوف المتخصصين. خرجوا علينا بنظرياتهم، منهم من ركع ممجدا ومبجلا ابداع وابتكارات أبل الاستثنائية، والبعض الأخر نشر بكل اللغات، أن أبل لم تقدم جديدا وان هواتف هواوي وسامسونغ تقدم ومنذ زمن بعيد بعض الخصائص التي تقترحها اليوم أبل.

لذا اسمحوا لي أن أوضح بعض الأمور التي تتعلق بميزة ليست متوفرة ولن تتوفر لدى الأخرين والتي لا يعيها الكثير من المستخدمين، والتي غابت عن ذهن كل المتخصصين التكنولوجيين والمحللين على كل الوسائط الاجتماعية والوسائل الإعلامية في العالم العربي . الميزة تتلخص بكلمة واحدة "الأمن". نعمالأمن وحماية الخصوصية. حيث تعتبرمسألة الأمن هي أساسية لدى أبل وأذكر أن أبل نشرت يوم الإثنين 16 سبنمبر نظام تشغيلها الجديد للأجهزة المحمولة iOS12 ويتبع نظام التشغيل الجديد للكمبيوتر المكتبي والمحمول Mojave

كما نشرت دليل أمنiOS12 Security Guide

اليكم باختصار أبرز نقاط الأمن التي تقدمها آبل مع أنظمتها و التي غابت عن ذهن المحللين والخبراء التكنولوجيين في عالمنا العربي.

التحقق بخطوتين أكثر ذكاء

مع نظام Security code AutoFillعندما يحصل المستخدم على رمز التحقق عن طريق الرسائل القصيرة، مع iOS12 فانه يتحولتلقائياإلى التطبيق الذي يطلب ذلك. بحيث لم يعد هناك حاجه للتبديل بين التطبيقات أو نسخ الأرقام. مما يسهل اعتماد نظام التحقق بخطوتين.

تتبع أقل من الإعلانات

يوقف متصفح سفاري منذ زمن طويل برمجيات الكوكيز، التي تحفظ كل المعلومات عن المستخدم وتتبع كل تحركاته على الشبكة، ففي نظام التشغيل الجديد iOS12يوقف سفاري تقاسم الميزات التي يمكنها التعرف على المستخدم في مختلف المنصات الاجتماعية حتى عندما لا يتفاعل معها. كزر مشاركه "الفيسبوك" على أي صفحه خارج "الفيسبوك" الذي يمكنه التعرّف على المستخدم، ويمكن ربط الموقع بحساب "الفيسبوك" الخاص بالمستخدم.

عندما يكتشف سفاري هذا النوع من التتبع، فانه يمنح القدرة للمستخدم على السماح بذلك أو منعه دون اللجوء لبرنامج طرف ثالث.

كذلك تعترض أبل على سياسة التقاط "البصمات الرقمية " التي تقوم بها برامج التتبع الإعلانية، من بصمة الجهاز الفريدة كالبيانات المرسلة من خلال برنامج التصفح، نوع برنامج المتصفح اعداداته المختلفة وغيرها من البصمات الرقمية الخاصة بكل مستخدم. حتى وإن كانت برمجية التتبع لا تعرف بالضبط هوية المستخدم، فان تلك البرمجيات بإمكانها اكتشاف هوية الجهاز والبدء في إنشاء تعريف وهوية رقمية متكاملة لعادات تصفح المستخدم. سيحد برنامج التصفح سفاري من التقاط "البصمات الرقمية " التي تقوم بها برامج التتبع الإعلانية هذه، ومنعها من إنشاء هوية رقمية متكاملة لعادات تصفح المستخدم من خلال بصماته الرقمية.

حماية كلمه المرور

كذلك سيتوفر لبرنامج التصفح سفاري أداة فعالة لإدارة وتشفير واقتراح كلمات المرور قوية وآمنة ويدعو المستخدم لتغيير كلمات المرور ان استخدمت في أكثر من خدمة.

دردشة فيديو جماعيه مشفره

كل تطبيقات الدردشة وتبادل الرسائل في نظام iOS12مشفرةبالكاملمن النهاية إلى النهاية،ويتيح تطبيق "فيس تايم" ميزة إجراء مكالمات الفيديو الجماعية مع 31 شخصا في نفس الوقت. مكالمات الفيديو الجماعية مشفرة بالكامل من النهاية إلى النهاية.

حماية المستخدم من القرصنة

يستخدم القراصنة هجمات القوة الغاشمة Brute-force attack لاختراق الأيفون، ما يعني محاولات عديدة ومتعاقبة لاختراق الجهاز. نظام التشغيل iOS12يقلل نسبة الوقت الذي يمكن ان تكون فيه هجمات Brute-force attack فعالة. إذا كانجهاز الأيفون مقفلا لمده ساعة ولم يتم فتحه، يتم تبديل منفذ usb Lightning إلى مهمة شحن الجهاز فقط وإبطال عملية استخراج البيانات من الهاتف.

كان نظام التشغيل ا يقوم بذلك بعد 7 أيام، ومع نظام التشغيل iOS12 أصبح وقف عملية الاختراق أسرع وربما حتى قبل ان يبدأ أي قرصان محاولة كسر الحماية في الجهاز.

للتذكير أيضا فإن كل البيانات داخل أجهزة الأيفون والساعة الذكية مشفرة داخل مستوعب خاص، داخل الجهاز، ولا يمكن حتى لشركة أبل من الوصول إليها.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس وتويتر @salibi وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن