إي ميل

أدوات لمراقبة حرارة المعالج ومكونات جهاز الكمبيوتر

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية أدوات معلوماتية مجانية لمراقبة حرارة المعالج ونواته المتعددة ومكونات جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بمعالج إنتل.

إعلان

عندما نستخدم أجهزة الكمبيوتر بشكل متواصل ولمهام تطلب حسابات كتحرير الصور والفيديو والصوت أو أعمال الغرافيكس، أو اللعب بألعاب نهمة وتتطلب سرعة كبيرة في الحسابات. ما يؤدي إلى ارتفاع حرارة المعالج وغيرها من مكونات الكمبيوتر فالحرارة المرتفعة تؤدي إلى أعطال مختلفة وحرجة في الجهاز. لذا علينا مراقبة أداء الكمبيوتر وبالتحديد عند ارتفاع حرارة المعالج أو الـMotherboardاللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية و غيرها من المُكَّوِنات.

لمراقبة حرارة المعالج ونواته المتعددة تتوفر أدوات منها المدفوع ومنها المجاني. من أفضل الأدوات المجانية أقترح برنامج SpeedFan، يعتبر أداة كاملة لمراقبة حرارة الكمبيوتر، رغم واجهة الاستخدام البسيطة التي تساعد على مراجعة أداء مُكَّوِنات الكمبيوتر من خلال الاطلاع على عدد كبير من المعلومات المفصلة عن مكونات الجهاز. يقوم SpeedFan بجمع المعطيات من خلال مجـســّات باتت اليوم تزود بها المُكَّوِنات المعلوماتية المعالج، الـMotherboardاللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية، والـــGraphic Card بطاقة الرسومات و أيضا بعض الأقراص الصلبة.

يراقب SpeedFan حرارة المُكَّوِنات وسرعات المراوح وكمية عمل كل نواة في المعالج المتعدد النواة ويمكنه أيضا نقل معطيات تقنية -S.M.A.R.T. Self-Monitoring, Analysis and Reporting Technology

التي تتيح معرفة كل العناصر المتعلقة بأداء الأقراص الصلبة التقليدية والـSSD.ومن المميزات المهمة في برنامج SpeedFan التحكم بسرعة المروحيات المختلفة في الجهاز حسب ارتفاع الحرارة لبعض المُكَّوِنات للمساعدة على التبريد وبالتالي يتيح للمستخدم بمتابعة حرارة الجهاز عن بعد من خلال انذار عبر البريد الإلكتروني.

أقترح أيضا برنامجReal Tempيعمل كبرنامج SpeedFan من خلال رفع المعـطيات من المجــسّـات التي تزود بها المُكَّوِنات المعلوماتية المختلفة.

برنامجReal Tempهو كالـ Widget على واجهة سطح المكتب يعرض حرارة نَوًيات التي تشكل المعالج المتعدد النواة. و بالتالي أهميته تكمن في التحذير من وصول المُكَّوِناتلحرارة الفصل Maximum junction temperature التي تعرف بالـــ TJMax . وهي الحرارة القصوى لعمل المعالج قبل التوقف عن العمل للحماية حسب الإعدادات التي تضعها شركة "انتل" المُصنعة للمعالج لحمايته من الحرارة المرتفعة.

يعرض برنامجReal Tempالحرارة القصوى والحرارة الدنيا والوقت الذي تم فيه رفع هذه المعطيات. ومن أبرز مهامه أيضا الإشارة للمستخدم إذا كانت هذه البيانات طبيعية أم لا. وفي حال ارتفاع غير عادي للحرارة في أي جزء من مُكَّوِنات الكمبيوتر يُفعِّل برنامج Real Temp إشارة انذار لتنبيه المستخدم. وهنا يمكن استخدام برنامج SpeedFan لزيادة سرعة المراوح لتبريد المُكَّونة المرتفعة الحرارة.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس وتويتر @salibi وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن