إي ميل

خرائط غوغل تنتهك حقوق الفلسطينيين وتعرض حياتهم للخطر

سمعي
نايلة الصليبي- 7amleh.org

تستضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية نديم الناشف، المدير التنفيذي لمركز "حملة"،المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي في فلسطين، للحديث عن التقرير الذي اصدره المركز حول خرائط غوغل - "غوغل مابس" التي تنتهك القانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية على حساب الإنسان الفلسطيني.

إعلان

تكشف دراسة تحت عنوان: "رسم خريطة الفصل - خرائط غوغل وحقوق الإنسان للفلسطينيين"، قام بها مركز"حملة" - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي في فلسطين، عن انحياز خرائط "غوغل" للإسرائيليين ضد البلدات والشوارع والحارات الفلسطينية، بل تشكل أيضًا خطرا على حياة المواطن الفلسطيني. وبالتالي، هو تهميش إضافي للفلسطينيين. حسب نديم الناشف، المدير التنفيذي لــمركز "حملة"، ضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، الذي شرح مخاطر انحياز خرائط "غوغل" وتبعاتها على الفلسطينيين. وما هو الهدف من هذا التقرير؛ الذي بيّن أن خرائط "غوغل" استبعدت مناطق فلسطينية "لا تعترف بها إسرائيل"، كما أنها لم تشتمل على مصطلح فلسطين، لكنها تشير في الوقت ذاته إلى المستوطنات المقامة على أراضي الضفة، وهي بذلك تخالف البند 49 من معاهدة جنيف الرابعة، وبند 55 من أنظمة لاهاي، حيث يتوجب الإشارة إلى وتمييز المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية على خرائطها.

كذلك تتجاهل هذه الخرائط القيود المفروضة على الفلسطينيين، مثل نقاط التفتيش والشوارع المحظورة التي تعيق حركتهم الحرّة، وينبه نديم الناشف أن استخدام هذه الخرائط، قد يعرض الفلسطينيّين للخطر الشديد عند استخدامهم خدمة توجيه الطرق التابعة لخرائط "غوغل"، فإنه لو أراد الإنسان الفلسطيني الاستعانة بخرائط "غوغل" للوصول إلى منطقة معينة، فإن هذه الخرائط قد توجهه إلى مناطق المستوطنات، لأنها، مبنية وفق الرواية الإسرائيلية. و هي لا تُظهر الحواجز العسكرية للاحتلال. هذا معناه أن الفلسطيني قد يتعرض لإطلاق نار لو وصل إلى حاجز إسرائيلي أو مستوطنة، خاصة في ساعات الليل مع انعدام الرؤية الواضحة، لمجرد اتباعه خرائط "غوغل".

دعا التقرير إلى تسمية فلسطين في خرائط "غوغل" وفقًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة من تشرين الثاني/نوفمبر 2012 واستنادًا للقرار رقم 181 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والاعتراف بالمكانة العالمية للقدس ."

سيكون لمركز "حملة - "المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي في فلسطين، دعوات مقبلة لحملات للضغط على شركة "غوغل" لتغيير سياسة الانحياز هذه.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، غوغل بلاس وتويتر @salibi وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن