تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أُجيب: مجتمع الكتروني عربي لمشاركة المعرفة عبر السؤال والجواب

سمعي
نايلة الصليبي - ujeeb.com

تستضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، لمى حدادين، اختصاصية التنمية المجتمعية في مجتمع "أجيب" الإلكتروني .للتعريف بهذه المنصة الإلكترونية التي أطلقت مؤخرا على أنها "مجتمع إلكتروني يهدف إلى نشر المعرفة للجميع باستخدام طريقة السؤال والجواب".

إعلان

أدخلت التكنولوجيا تغيرات جذرية على المجتمعات البشرية و التي باتت تطرح اليوم العديد من التحديات والفرص.كما شهدت المجتمعات تعاظم أهمية المعرفة و التي من أهم عناصرها التكنولوجيا ، التي باتت اليوم من أبرز مفاصل الحياة البشرية في كافة أوجهها وخاصة في الاقتصاد و بالتحديد الاقتصاد المبني على المعرفة Knowledge  Economy وهذا يعني أن المجتمعات البشرية ستكون قائمة على المعرفة وهيمنتها.

تطرق برنامجي "إي ميل" و"ديجيتال" مرارا إلى أهمية مشاركة المعرفة عبر ما تتيحه  الشبكة العنكبوتية من أدوات. وبالتالي أهمية الاقتصاد المبني على المعرفة، و هنا لا بد من التذكير بما قالته الباحثة في التواصلربى الحلو:" إن المستقبل مبني على الذكاء، أي أنه مبني على ما نقدمه من معلومات".

في هذا الإطار، يتوفر على الإنترنت مثلا موقع موضوع .كوم الذي يستخدم طريقة السؤال والجواب. وهي تجربة تذكر بمنصة Quora التي تقترح أسلوب مشاركة المعرفة هذه ولكن باللغة الإنجليزية.

إذا بتجربة عربية مماثلة انطلقت منذ مدة قصيرة، تثير الاهتمام، هي منصة أُجيب، التي تُعرّف على أنها مجتمع إلكتروني يهدف إلى نشر المعرفة للجميع .

فما هي هذه المنصة وكيف تعمل وما الذي يميزها عن المواقع الأخرى؟ عن هذه الأسئلة وغيرها تجيب في "إي ميل" مونت كارلو الدوليةلمى حدادين، اختصاصية التنمية المجتمعية في مجتمع أجيب. و هي ضيفة نايلة الصليبي .

 

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك،إنستغرام وتويتر @salibi وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن