تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أدوات لإدارة الأقراص الصلبة و مستوعبات الحفظ في كمبيوتر ويندوز

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية،أدوات مجانية وسهلة المقاربة لمن يحتاجون تسهيل تنظيم وإدارة الملفات في جهاز الكمبيوتر عن طريق إدارة الأقراص الصلبة!

إعلان

أصبحت أجهزة الكمبيوتر المنزلية، أجهزة سريعة وعالية القدرة وبالتالي تحوي أقراصا صلبة بسعة كبيرة جدا وأيضا الأقراص الصلبة الخارجية هي بدورها مستوعبات ذات سعة هائلة.مع استخداماتنا المختلفة للكمبيوتر نحتاج لتقسيم الـ Hard Disk أو أقراص الحفظ الـ- SSDSolid State Drive. لتسهيل تنظيم وإدارة الملفات في جهاز الكمبيوترعن طريق تقسيم القرص الصلب لعدة أقسام، ناهيك عن حاجتنا أحيانا لتقليص أو توسيع أو دمج أقسام أو إعادة تهيئة حجم بعض أقسام القرص الصلب بعد امتلاء نظام الملفات File System بالبرامج، وذلك بشكل آمن ومن دون الخوف من فقدان ملفاتنا.

تتوفر أدوات فعالة لتقسيم أو لتقليص أو لتوسيع القرص الصلب أو لدمج أقسام في مختلف إصدارات نظام التشغيل "ويندوز". هي أدوات غالبا ما تكون صعبة المقاربة لمن ليس لديهم خبرة في التعامل مع المعلوماتية.

كذلك على المستخدم التنبه عند استخدام أدوات ويندوز وغيرها من الأدوات من عدم الغاء او تقسيم القرص الصلب المخصص لملفات استعادة النظام Recovery system files، وهي ملفات مهمة جدا في حال احتجنا لإعادة تثبيت نظام التشغيل، عند تعرض الكمبيوتر لبرمجيات خبيثة أو عند انهيار النظام.

تتوفر أدوات معظمها برامج مدفوعة وتتوفر بنسخات مجانية لمدة محدودة. كبرنامج EaseUs Partition Master Home Edition وهو من أبرز البرامج لإدارة الأقراص الصلبة بنسختيه المجانية والمدفوعة بحيث يقترح ميزات متقدمة في كلا النسختين وأيضا يتيح تحويل أنساق الأقراص الصلبة ذات السعة العالية جدا حتى ثمانية تيرا اوكتيت. و يتعامل أيضا مع نظام RAID أو مصفوفة التعدد للأقراص المستقلة Redundant Array of Independent Disks ، وهو نظام لتخزين نفس البيانات في أماكن متعددة على أقراص صلبة مختلفة.

من برامج إدارة الأقراص الصلبة السهلة التي توفر بنسختها المجانية ميزات أساسية لتقسيم ولتوسيع ولتقليص والغاء التقسيم، أقترح برنامجParagon Partition Manager، الذي يوفر في النسخة المدفوعة ميزات متقدمة للمحترفين لإدارة أقسام القرص الصلب.

للذين يحتاجون لتقسيم القرص الصلب بشكل دوري أقترح برنامج AOMEI Partition Wizard

كل هذه البرامج تتوفر بنسخة مدفوعة وبنسخة مجانية، و النسخات المجانية كافية للاستخدام الخاص. وهي متوفرة لمختلف إصدارات نظام التشغيل "ويندوز".

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، إنستغراموتويتر @salibi وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن