تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

برامج لتحرير الفيديو على نظام التشغيل المفتوح المصدر "لينوكس"

سمعي
نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، مجموعة من الأدوات لتحرير الفيديو على نظام التشغيل المفتوح المصدر "لينوكس"

إعلان

يعتبر نظام تشغيل "ويندوز" اليوم أكثر أنظمة التشغيل انتشارا في العالم، ويليه نظام Mac OS من "آبل". لكن هنالك عدد كبير من أنظمة التشغيل الأخرى المفتوحة المصدر والحرة وأشهرها "لينوكس" وتوزيعاته المختلفة. نظام تشغيل تعتمده مؤسسات حكومية عديدة في أوروبا.

منذ سنوات طويلة، أقترح البرامج والتطبيقات لنظامي "ويندوز" و"آبل". اقترحت القليل من البرامج والألعاب لنظام "لينوكس" وتوزيعاته. كون تلك البرامج يتوفر لها مكتبة داخل نظام "لينوكس" للبرامج والتطبيقات المختلفة ومنها الأساسية المثبتة مسبقا. أيضا تتوفر على الإنترنت مراجع تفهرس كل البرامج المخصصة لتوزيعة "لينوكس".

كالمعتاد عدد من مستمعي "إي ميل" و"ديجيتال" عاتبوني لأنني لا أتطرق لبرامج وتطبيقات "لينوكس"، وبالتحديد تلك المخصصة لتحرير الفيديو.معظم هذه البرامج مفتوحة المصدر وتخضع للتطوير المستمر وهي مجانية ولمختلف المستويات حسب خبرات المستخدم.

من برامج تحرير الفيديو لتوزيعة "لينوكس" الأكثر استخداما" ShotCut"الذي يتوفر أيضا لــ "ويندوز"، قمت بتجربته على نظام "ويندوز". وهو مفتوح المصدر ومجاني. يتيح التعامل مع عدد كبير من أنساق الصوت والفيديو وأيضا الصور. في البداية، هو محرر صعب المقاربة للمبتدئين، يتطلب القليل من الخبرة، يتيح أضافه مرشحات وتصحيح الألوان، وغيرها من الأدوات لترميز الصوت والفيديو.

من برامج تحرير الفيديو المعروفة Pitivi والمثبتة مسبقا في معظم توزيعات "لينوكس". Pitivi مفتوح المصدر. يناسب المبتدئين مع أدوات أساسية غير معقدة لقطع ولصق الفيديو. يمكن ان يحوي برنامج Pitivi بعض الهفوات ولا يعمل بشكل جيد مع بعض توزيعات لينوكس.

يتوفر أيضا برنامج بسيط للمبتدئين Open Shut video Editorيتوفر داخل توزيعة Ubuntu studio. برنامج مفتوح المصدر، مطور بلغة Python. يتيح أيضا التعامل مع عدد كبير من أنساق الصوت والفيديو وأيضا الصور. ويقترح أدوات لتحرير الفيديو كمؤثرات بصرية ثلاثية الأبعاد وغيرها.

كثيرون أيضا يعرفون برنامج KDEnLive ، من البرامج القوية لتحرير الفيديو ويعتمد أخر التقنيات ،ويقترح عددا كبيرا من الأدوات لمونتاج الفيديو و يتعامل مع عدد كبير من أنساق الصور و الفيديو من مختلف أجهزة تصوير الفيديو وأجهزة التصويرالفوتوغرافي.

من البرامج السهلة المقاربة للذين لديهم خبرة متوسطة في تحرير الفيديو يمكن استخدام برنامج Lives، الذي يتيح مجموعة كبيرة من أدوات تحرير الفيديو بشكل سهل للمساعدة على الابتكار.

من البرامج المهنية على لينوكس لتحرير الفيديو LightWorks و هو برنامج مقفول المصدر، يتوفر بنسخة مدفوعة وبنسخة مجانية. يتوجه برنامج LightWorks للذين لديهم خبرة عالية في تحرير الفيديو والتعاطي مع البرامج المعلوماتية المتخصصة في تحرير الفيديو.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، إنستغراموتويتر @salibi وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن