تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

غوغل تطلق تطبيقين مخصصين لذوي الإعاقة السمعية من الصم وضعاف السمع

سمعي
نايلة الصليبي -Ai Google Blog

تنقل نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، إطلاق شركة "غوغل" لتطبيقين مخصصين لذوي الاحتياجات الخاصة من الصّم وضعاف السمع.

إعلان

تقدر منظمه الصحة العالمية ان هناك 466 مليون شخص من الصّم وضعاف السمع في العالم. انطلاقا من هذه الأرقام يقترح مختبر غوغل للذكاء الاصطناعي تطبيقان.

تطبيقLive transcribe الذي يعتمد تقنية التعرف التلقائي على الكلام -automatic speech recognition، الذي يمّكن أجهزه الكمبيوتر من التعرف على اللغّات المسموعة وتدوينها في نص للقراءة.

أي أن من يعاني من ضعف في السمع يمكنه من خلال هاتفه الذكي الحصول على نقل نصي مباشر لما يقوله محدثه. والأشخاص الذين لا يستطيعون التحدث، لديهم الخيار لاستخدام لوحه المفاتيح.

عمل على هذه التقنية فريق من مهندسي "غوغل" لمواجهة ضرورات متناقضة، كتحسين نوعيه التعرف الصوتي مع التقليل إلى ادني حد من حجم البيانات المستهلكة من والي الإنترنت. فمن جهة إرسال البيانات إلى خوادم "غوغل" يساعد على تحسين تقنية التعرّف الصوتي، عن طريق استخدام القدرة الحسابية الهائلة للذكاء الاصطناعي لدى "غوغل"، ومن جهة أخرى تجنب إرسال حجم ضخم من البيانات عبر شبكه الجوال الخلوية.

لذا يعتمد تطبيق Live transcribe على شبكه عصبونية محليه مثبته في الهاتف الذكي للتعرف على الكلام، الشبكة العصبونية المحلية هذه تعمل بنفس مبدأ شبكه الصورة أي التعرّف على طول الموجات الصوتية للكلام، وأيضا تعتمد تقنية تطبيق Live transcribe على إرسال البيانات التي تم فلترتها إلى محرك التعرف التلقائي على الكلام في "غوغل". يمكن لهذا التطبيق فهم 70 لغة ولهجة محلية، ويغطي حسب تقديرات غوغل 80% من سكان العالم.

يبقى أن التطبيق لا يمكن أن يعمل بشكل جيد إذا كان الحوار في مكان مرتفع الضوضاء، لذا على المستخدم الحرص على ان يكون مستوى الصوت الذي يجب التعرّف عليه كافيا لتغطيه الضوضاء المحيطة.

أما التطبيق الثاني الذي يقترحه مختبر "غوغل" هو مكبر للصوت .Sound Amplifier تطبيق يمكن استخدامه في الحالات التي يكون فيها الكثير من الضوضاء في الخلفية كمقهى أو صالة المطار.

يتيح Sound Amplifier صوتا أكثر وضوحا وأسهل للاستماع عبر الهاتف الذكي "أندرويد" مع سماعات الأذنين Headphone ، و يقوم Sound Amplifier بزيادة وتضخيم الأصوات في محيط المستخدم الضعيف السمع . من خلال خوارزميات يرفع التطبيق مستوى الأصوات الهادئة، ولا يعزز الأصوات الصاخبة. ويمكن للمستخدم ضبط اعدادات التطبيق للحد من الضوضاء وتقليل تشويش الأصوات الخلفية.

blog.google

تطبيقي Sound Amplifier وLive transcribe متوفران على متجر "غوغل" لنظام التشغيل "أندرويد" فقط.

هما بنسخة غير نهائية أي يمكن أن يعانيان من عدم الثبات وبعض الهفوات.

يمكنكم التواصل معي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية على فيسبوك، إنستغراموتويتر @salibi وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.