تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

أحذروا هفوة خطيرة في تطبيق "دليل" للاستعلام عن أرقام هواتف المتصلين

سمعي
نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "إي ميل" مونت كارلو الدولية، فهد الدوسري، خبير أمن المعلومات للتحذير من هفوة خطيرة في تطبيق "دليل"، للاستعلام عن أرقام هواتف المتصلين، يعرض بياناتهم الخاصة لخطر القرصنة. فما هي هذه الهفوات ومخاطرها على المستخدم؟

إعلان

تسريب جديد لبيانات أكثر من خمسة ملايين مستخدم من المملكة العربية السعودية وأخرين من مصر والإمارات وفلسطين وأيضا في بعض الدول الأوروبية وإسرائيل. والمسؤول عن هذا التسريب هو تطبيق "دليل"، تطبيق لهواتف "أندرويد" للاستعلام عن أرقام هواتف المتصلين من خلال ما يعرف "بتنقيب البيانات المنظمة".

كشف عن هذه الهفوة البرمجية باحثان في أمن المعلومات Ran LocarوNoam Rotem بداية شهر مارس 2019. تطبيق "دليل" مخصص لأنظمة أندرويد. ويعتمدنظام قاعدة بيانات مفتوحة المصدر MongoDB .

الغريب أنه بالرغم من الكشف عن هذه الهفوة الخطيرة وعن تسريب بيانات المستخدمين، ما زال التطبيق متوفرا في متجر غوغل.

كيف تعمل تطبيقات، الاستعلام عن أرقام هواتف المتصلين، وما هي هفوات تطبيق "دليل" ومخاطره على المستخدم؟ يجيب عن هذه الأسئلة وغيرها في "إي ميل" مونت كارلو الدولية فهد الدوسري،خبير أمن المعلومات، ضيف نايلة الصليبي.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "إي ميل" مونت كارلو الدولية علىلينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.