تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إي ميل

ما هي قصة خدمة Street View في موقع غوغل؟

سمعي
(إذاعة فرنسا الدولية-rfi)

كثيرا ما استخدم Google Earth للتعرف على مكان ما من خلال عنوانه، ذلك إننا نعرف شوارع المدن التي نعيش فيها، ولكن يصعب علينا، في بعض الأحيان، أن نربط بين عنوان ما وصور المكان التي نعرفها، وان نتخيل الطريق الذي سنقطعه للوصل إلى هذا المكان، وهنا يبرز Google Earth كأداة ثمينة.

إعلان

الأكثر دقة من ذلك عندما نريد التعرف على شكل المكان، سواء كان بناء أو محلا تجاريا أو مكانا عاما، وهنا أنا متأكد أنكم تفعلون مثلي وتلجئون لإطلاق Street View لكي تشاهدوا صورة المكان، والتي هي صورة بانوراميه أي يمكنكم الدوران بـ360 درجة ومشاهدة كل ما يحيط بالمكان المقصود.

إلا أن هذه الخدمة أو البرنامج الذي نستخدمه في الكثير من الأحيان بساطة ودون الانتباه إلى مدى تعقيد المهمة التي يقوم بها، ما زال يتضمن بعض المشاكل، وإن كانت ثانوية، بالرغم من عمليات التجديد التي أجريت عليه طوال اثني عشر عاما.

Google أطلقت Street View في مايو / أيار عام 2007 كبرنامج تكميلي لـ Google Earth و Google Maps، واقتصر الأمر في البداية على عدد من المدن الأمريكية، عندما أطلقت الشركة أسطولا من السيارات المزودة بكاميرات تلتقط صورا لكل ما يحيط بها، وسرعان ما امتدت الخدمة لتشمل كافة مدن العالم، وإن كنا نلاحظ، عند إطلاق Street View، في بعض الأحياء النائية أو القرى الصغيرة في بعض بلدان العالم الثالث، أن الصور غير متوفرة.

وتستخدم شركة غوغل تقنية تسمى Immersive Media، وهو ما يمكن ان نترجمه بـتقنية الوسائط الغامرة للحصول على مشهد بانورامي يسمح لك بالدوران بـ360 درجة ومشاهدة كل ما يحيط بالمكان، عبر تجميع وربط عدد كبير من صور المكان.

وأولى المشاكل تبرز في الصور التي تم التقاطها، ذلك إنها تتضمن بالضرورة مشاهد تنتهك الأمن أو سرية الحياة الشخصية، ذلك إن Street View بث صور لأشخاص يدخلون إلى ملاهي أو محلات جنس، وصور أشخاص ليس من المفترض عائليا أن يتواجدا معا، بل وذهبت الصدفة حتى انه بث صور عملية سطو مسلح.

واضطرت غوغل لتركيب برمجية تقوم بإخفاء وجوه الأشخاص، بعض المنازل، أرقام السيارات والمباني الحساسة مثل مقرات الرئاسة والحكومة والمواقع العسكرية ... الخ.

يبقى أن عملية المونتاج التي يقوم بها البرنامج تشمل مليارات الصور، مما يؤدي في الكثير من الأحيان إلى أخطاء كوميدية يظهر الشخص مرتين في مكان واحد، أو يظهر جسمه مشوها أو نصفه فقط.

أنا شخصيا أردت مشاهدة واجهة متجر أردت زيارته، ولكن شاءت الصدف أنهم عندما التقطوا صورته كانت هناك شاحنة هائلة تخفيه تماما.
 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.